بقلم: د. محمود خليل
أول ما يلفت نظر القارئ فى رواية «أولاد حارتنا» للعالمى نجيب محفوظ هو اعتماده على الرمز، خلافاً لرواياته التى سبقت ثورة يوليو 1952، والتى غلب عليها رسم صورة دقيقة للمجتمع المصرى وتحولاته، وأنماط استجابته للأحداث المختلفة التى يشهدها. ثلاثية نجيب محفوظ أبرز مثال على هذا التوجه فى الكتابة.
آثر «محفوظ» الابتعاد عن «المباشرة» التى تعوَّد عليها وهو يرصد حركة المجتمع بعد ثورة يوليو، ولجأ إلى الرمز، واستدعى صراع البشر من أجل الحياة العادلة، منذ آدم عليه السلام وحتى عصر العلم والمعرفة. وكان العدل الذى تبحث عنه الشخصيات الإصلاحية داخل «أولاد حارتنا» متناغماً مع الرؤية الاجتماعية لنجيب محفوظ للحارة (المجتمع) التى سادها الظلم، وسحق الضعفاء.
وتستطيع أن تجد تفصيلاً أكبر لدفاع نجيب محفوظ عن الفقراء وهم يصارعون الحياة من أجل «لقمة العيش» فى ملحمة «الحرافيش» التى تنتهى بصرخة «عاشور الصغير» -البطل العاشر من أبطال الملحمة- وهو يعظ الحرافيش بأن الكرامة هى أساس العيش.
صورة رمزية أخرى لواقع الحياة فى مصر رسمها «محفوظ» فى رواية «ثرثرة فوق النيل» (1966). وهى تعرض لمجموعة من الشخصيات التى قررت الهروب من الواقع عبر الدخول فى «غيبوبة الحشيش». ولو أنك فتشت فى سطور الرواية عن الأسباب التى دفعت أبطالها إلى ذلك فستجد أنها تتحلق حول فكرة «الإحساس بالفشل» المغروس فى نفوس الجميع، رغم ما يتمتعون به من نجاح ظاهرى.
فهناك الناقد الحائر بين جذوره المحافظة فى الريف والحياة التى يعيشها فى القاهرة، والموظف الذى يلعن الوظيفة التى يعبد أصحابها «إله الأقدمية» ويأمل كل موظف منهم أن يزيح من يسبقه من طريقه حتى يتمكن من الولوج إلى جنة «الترقية» أو الحصول على «حافز». والفنان الشهير الذى تنغص وظيفة أبيه «الحلاق» ما وصل إليه من مجد عبر ما يقدمه من أعمال تافهة، والصحفية التى تبحث عن فكرة لمسرحية جديدة قررت كتابتها.
ظلت شخوص الرواية على إدمانها للهروب من الواقع حتى واجهت لحظة حقيقة، حين دهست سيارتهم إحدى الفلاحات فى الطريق إلى «سقارة». حاول بعضهم -كما تعود- الهروب من الجريمة التى شاركوا فى ارتكابها، لكن الحدث هذه المرة كان مزلزلاً، ولم يكن من السهولة بمكان القفز عليه بالتحليق مع دخان الحشيش المتصاعد. الهروب أصبح جريمة أكبر وأخطر من جريمة القتل، وحانت لحظة المواجهة. الحكى داخل الرواية كان يؤشر -بصورة رمزية- إلى النكسة التى واجهتها مصر عام 1967.
عاد نجيب محفوظ إلى التعبير المباشر عن أوجاع المجتمع المصرى وحركته أوائل السبعينات. يمكنك أن تستدل على ذلك من رواية «الحب تحت المطر» التى صدرت عام 1973، وعالجت نكسة 1967 وما فعلته بالمجتمع المصرى بصورة مباشرة، وكيف أن الجميع سقط فى اللحظة التى تمكن فيها العدو من النيل من البلاد واحتلال أرضها.
أيضاً تتحقق هذه العودة فى الرواية القصيرة «يوم قتل الزعيم» والتى تحكى عن مصر السبعينات وما مرت به من تحديات، بدءاً من الصراع على الحكم عام 1971 (قضية مراكز القوى)، وحرب التحرير فى 6 أكتوبر 1973، ثم الانفتاح الاقتصادى بدءاً من عام 1974، ثم انتفاضة يناير الشهيرة 1977، وانتهاء باستشهاد السادات فى حادث المنصة 1981.