بقلم - محمود خليل
كيف يزين البعض لأنفسهم لعبة التثعبن والجور على حقوق غيرهم وفى الوقت نفسه إظهار التديّن والتمسّك بطقوس الصلاة والصيام والعبادة؟ هل يعرف هؤلاء قول الله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ»؟
علينا بداية أن نعترف بأن البعض يؤدى فى هذه الحياة بشكل حجرى آلى، دون أن يقف للحظة ويراجع أو يحاسب نفسه، أو يقيّم سلوكياته بصورة يتنبّه معها إلى شرك التناقض الذى يعيش فيه، أمثال هؤلاء تكون الدنيا «واخداهم» و«سايقاهم»، لأن كل تفكيرهم فيها، وكل تركيزهم معها، وهم يستخدمون الدين كوسيلة للتجارة وتحقيق المكاسب.
وقد يصح أن نقول إن هؤلاء ينطبق عليهم ما ينطبق على ثعالب المتدينين الذين وصف أمير الشعراء أحمد شوقى أحدهم فى قصيدة: «برز الثعلب يوماً فى ثياب الواعظينا»، والتى تصف ثعلباً لبس مسوح الدين ومشى فى الناس يهدى ويسب الماكرينا، ويسبّح باسم الله ويقدس له، كل ذلك حتى يستدرج الديك ويأكله، وذلك بذريعة دينية.
فقد أراد أن يُخرج الديك من جُحره كى يعمل مؤذناً ينبّه الناس إلى الصلوات، خصوصاً صلاة الصبح.. كان الديك يفهم شخصية الثعلب جيداً، فرد على دعوته بالرفض، وأنه يفهم أن الثعلب يتلاعب بالدين لتحقيق أهداف دنيوية، وأن من السذاجة والجهل أن يظن عاقل «أن للثعلب ديناً».
بعض البشر يبلغ بهم التغفيل درجة يؤدون معها -بقصد أو بدون قصد- كما أدّى سيدنا الخضر عليه السلام، فقد كان الخضر يتمتّع بأمور ومعارف لا يدركها غيره، وكان يؤدى بناءً على معرفة لدنية لا ينازعه فيها أحد، وبناءً على ذلك فقد اتجه إلى الإتيان بأفعال تُعد فى ظاهرها مريعة ولا أخلاقية، حين خرق السفينة، وقتل الغلام، وأقام الجدار ورفض أن يأخذ عن ذلك أجراً.
هذه الأفعال كانت محل استهجان نبى الله موسى، عليه السلام، لأنه لم يكن يفهم الحكمة من ورائها، وظل كذلك حتى شرح له «الخضر» المغزى الأخلاقى لكل فعل أتاه.
إن من يزين لنفسه، أو تزين له نفسه، أن يجور على غيره من البشر، وفى الوقت نفسه يملأ العالم بمواعظه ودعائه وكلامه عن الدين ودعوته إلى تحكيم قيمه وأخلاقياته بين الناس، وهو أول من يدوس عليها، من يفعل ذلك يظن نفسه «خضراً»، يخرّب ويسلب ويريق الدم.
من يتمكن الفكر الوثنى منه تجده ثعباناً منطلقاً إلى إيذاء من يرى أنه يستحق أذيته بطرق مختلفة، فقد يجور عليه ويفعل به الأفاعيل، بدون وجه حق، ولا يجد فى ذلك غضاضة، إذ يظن فى نفسه أداة عقاب إلهى سلطه الله على غيره لحكمة، إنه يتصور أنه مسلط من الله تعالى لكى يعاقب غيره، ولا يجد تناقضاً بين ما ينزله بغيره من أذى أو جور أو سلب، وما بين مظاهرات التديّن التى يواجه بها الناس.بهذه الطريقة يؤدى الشخص المتثعبن، فيتاجر بالدين فى سوق الأذية.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.