بقلم - د. محمود خليل
تقدم شخصية "ذي القرنين" نموذجاً قرآنياً آخر على الشخصية المقاتلة. فبداية يقرر القرآن وهو يقص علينا قصته أننا بصدد شخصية استثنائية، تمتلك في تركيبتها ما لا يملكه غيرها: "إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شىء سببا فأتبع سببا"، فهي شخصية واعية إيمانياً، ومدركة أن التمكين في الأرض بيد الله ابتداء، لكنها أيضاً تفهم ضرورة الأخذ بالأسباب، وامتلاك الأدوات القادرة على تحقيق الأهداف، فكل هدف وله وسيلة، كما أن لكل شىء سبباً، وعلى الشخصية المقاتلة أن تتبع الأسباب حتى تصل إلى النتائج، وكذلك كان يفعل "ذو القرنين".
الشخصية المقاتلة كما حكيت لك، لا تعتمد على الشعارات أو التنظيرات الفارغة، بل على العلم والإدراك العميق للأسباب، وحسن بناء المقدمات للوصول إلى النتائج والأهداف المرجوة. الوعي بالأسباب هو ما يؤدي إلى إجادة تحديد الأهداف والتخطيط الناجح لتحقيقها.وحين بلغ "ذو القرنين" نقطة مغيب الشمس عاش اختبار الإرادة: "حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوماً قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا". جماعة البشر الذين التقاهم "ذو القرنين" في هذا الموضع كانوا مثل كل الجماعات البشرية، فيهم الصالح وفيهم المفسد، فيهم المؤمن الراضي وفيهم الجبار في الأرض.
كان "ذو القرنين" من أصحاب الإرادة الواعية، وكان قراره حاسماً حين وجد نفسه أمام هذه المجموعة المتنوعة من البشر، فقرر أن يمد يد الإحسان إلى المؤمن ولو كان ضعيفاً، ويخفض جناحه له، شأنه شأن أي شخصية مقاتلة نبيلة، لا تمارس قوتها على الضعيف، بل تجعلها مظلة حماية له، أما من ظلم وتجبر وتكبر في الأرض فسيستخدم معه أدوات قوته، حتى يتعلم كل قوي أن هناك من هو أقوى منه، وأن الحول والقوة في النهابة من الله، صاحب الحول والقوة.. يقول الله تعالى: "قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذاباً نكرا وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا".
تنبه الآية الكريمة إلى أن أصل الإيمان هو العمل الصالح، وليس مجرد ترديد الكلام الطيب باللسان، وصاحب العمل الصالح يجد في حالات ضعفه يداً قوية تمتد إليه بالحماية والرعاية، يمكنك الاستدلال على ذلك من الإشارة إلى الكيفية التي تخفض بها الشخصية المقاتلة جناحها للمستضعفين: "وسنقول له من أمرنا يسرا".
هذا التعاطف مع المستضعفين كسمة من سمات الشخصية المقاتلة ظهر تفصيلاً في شخصية "ذي القرنين"، حين مر على قوم يعيشون تهديداً يومياً من جانب قوة طاغية يجدون أنفسهم عاجزين عن مواجهتها: "قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا".
ويحمل وصف "يأجوج ومأجوج" دلالة رمزية إلى القوة القاهرة التي يعجز أمامها الضعاف، ولا يقوون على مواجهتها إلا حين تظهر بينهم شخصية مقاتلة، تقودهم في مواجهة حاسمة معها، تؤدي إلى القضاء عليها.إنها من جديد الشخصية المقاتلة التي تعرف الطريق إلى نصرة المستضعفين.