بقلم - د. محمود خليل
الدين كان حاضراً بشكل كبير فى روايات نجيب محفوظ، تجد ذلك واضحاً فى الثلاثية (بين القصرين - قصر الشوق - السكرية)، وتجده حاضراً فى روايتى «أولاد حارتنا» و«الحرافيش»، ويظهر فى «حديث الصباح والمساء»، و«يوم قتل الزعيم»، وغيرها. فالرجل كان أميناً فى التعبير عن ثقافة هذا الشعب الذى يشكل الدين جزءاً لا يتجزأ من ثقافته.
والدين فى روايات نجيب محفوظ هو «الدين الشعبى» -وليس الرسمى- بما يحمله من وسطية، وميل إلى الاحتفالية، وولع بمحبة أهل بيت النبى صلى الله عليه وسلم، وجنوح -فى أحوال- نحو توظيفه فى خدمة بعض الأهداف الحياتية، وهو جنوح يظهر فى أداء المصريين على اختلاف أطيافهم، من المتعلمين والمثقفين إلى الأميين، ومن الرجال إلى النساء إلى الأطفال، ومن الأثرياء إلى الفقراء.. وهكذا.
الدين عند نجيب محفوظ يعد الجوهر الأهم فى الحياة، فهو يصاحب الإنسان أينما ذهب، ويظهر فى كافة مواقف الحياة أنه زاد الطريق، الذى تشتد حاجة الإنسان إليه فى نهاية الرحلة، تجد ذلك حاضراً وبقوة فى شخصية «محتشمى زايد»، شخصية من شخصيات رواية «يوم قتل الزعيم»، الرجل الثمانينى الذى طال به العمر، وحباه الله من الصحة ما جعل سنين عمره تمر فى سلاسة وهدوء دون منغصات، وهو يجد فى الدين القائم على المحبة والزهد شجرة وارفة يستظل أسفل منها بعيداً عن نار الشيخوخة الحارقة.
ثمة خط جوهرى ربط بين نجيب محفوظ والقرآن الكريم، تمثل فى «القصص القرآنى». فقد وجد فى قصص الأنبياء والمرسلين، وكذلك قصص الأمم البائدة، نموذجاً رفيعاً للحكى، وظفر فيها باستخلاصات رائعة توضح فى سلاسة القوانين التى تحكم حركة الإنسان، وتحل العديد من ألغاز الحياة.
يقول نجيب محفوظ، كما يسجل «إبراهيم عبدالعزيز» صاحب كتاب «أنا نجيب محفوظ: سيرة حياة كاملة»: «إن أول ما كوَّن مفهومى للقصة هو القصص القرآنى، فقد كنت وأنا أطالع القرآن أقرأ قصصه بعناية، لأنها كانت تستهوينى كفن روائى راقٍ، كتبت كأجمل وأفضل ما تكون الكتابة القصصية، وما زالت حتى الآن أكثر القصص الإنسانية تأثيراً فى وجداننا، فمن منا يستطيع أن يأتى بقصة مثل قصة مريم عليها السلام، أو قصة سيدنا يوسف؟».
تأثر نجيب محفوظ بالقصص القرآنى جعله يبدع بصورة لم يسبقه إليها أحد فى تجديد الخطاب الدينى، فقد استطاع أن يقدم الدين كإنسان، فتجلى فى رواياته الوجه الإنسانى للإسلام كأروع ما يكون، ذلك الوجه الذى تتشكل ملامحه من الرحمة والإيثار والعدل والإحسان ومحبة البشر، والزهد فى الحياة، والنظر إليها كمعبر إلى الآخرة ليس أكثر. فهم «محفوظ» للدين لا يخرج عن كونه طريقاً نبيلاً للدفاع عن الإنسان، بل وعن كل مخلوقات الله.
الوجه الإنسانى للإسلام الذى دأب نجيب محفوظ على كشفه فى رواياته مثّل طريقاً جديداً لفهم الدين، وهو طريق تستطيع أن تتبع سبله وتفريعاته فى سيرة النبى صلى الله عليه وسلم، وفى الصورة التى رسمها القرآن لحضرته الكريمة، والتى يتجلى فيها وجه محمد الإنسان الذى قدم تجربة فريدة فى السمو بالإنسان، والدفاع عن إنسانيته، صلى الله عليه وسلم.