بقلم - محمود خليل
الدكتور يوسف شوقى كان صوتاً معروفاً ومألوفاً لمحبى الموسيقى والغناء خلال الثمانينات من القرن الماضى. الرجل فى الأصل كان جيولوجياً، متخصصاً فى مجال العلوم، لكن «نداهة الفن» نادته منذ مرحلة مبكرة من عمره، فتعلق قلبه بالموسيقى والغناء. عرف كثيرون صوته عبر أثير الإذاعة من خلال برنامج طريف فى فكرته، نوعى فى طريقة تقديمه، هو برنامج: «ما لا يطلبه المستمعون».
خلال هذه الفترة كان برنامج «ما يطلبه المستمعون» على إذاعة جمهورية مصر العربية من البرامج ذات الشعبية الكبيرة، يختار فيه المستمعون أغانيهم المفضلة، ليقدمها المذيع أو المذيعة مع أسماء من طلبها والإهداءات. الاختيارات كانت تقع فى الأغلب على الأغانى الجديدة أو المعاصرة لأم كلثوم وعبدالحليم وشادية وفايزة وسعاد محمد وفريد وغيرهم، ونادراً ما كان يطلب المستمعون غيرها.
قدم يوسف شوقى الفكرة العكسية بشكل نوعى وعبقرى، فكان يختار بنفسه أغانى لا يطلب الناس سماعها، ويشرح مواطن الجمال فيها، ويدعو المستمع إلى تأملها وتذوقها، ثم يقوم بإذاعتها. لفت البرنامج النظر بصورة كبيرة، وأصبحت له شعبية واضحة بين المستمعين، بعد أن نبههم إلى إبداعات غنائية كانوا محرومين منها، وارتبط أغلب من تابعوا البرنامج بصوت الدكتور يوسف شوقى الهادئ الوقور، وعلقت بأذهانهم -كما يقول كمال النجمى فى كتابه «تراث الغناء العربى»- الجملة الختامية التى كان ينهى بها الدكتور برنامجه مصحوبة بتنهيدة أسف: «.. إيه.. ويمضى الزمان.. ونمضى معه».
على طرافته وغرابته مثّل برنامج «ما لا يطلبه المستمعون» علامة مميزة من علامات الإذاعة المصرية فى الثمانينات، وهدم نظرية «الجمهور عاوز كده»، وأعاد الاعتبار لفكرة «الارتقاء بالذوق العام» وتعويد الناس على «الجيد» كوسيلة لطرد الردىء، لكن كان للغبن أحكام!. فقد توقف البرنامج فجأة، وبعدها بحين ظهر فى نسخة جديدة باسم جديد بمذيع جديد، وهو برنامج «غواص فى بحر النغم» للمبدع الراحل عمار الشريعى. و«الشريعى» فى ذلك الحين كان يعيش فترة البدايات، ونجمه آخذ فى الصعود، بعد الألحان البديعة التى قدمها لعدد من المطربين والمطربات، من بينهم شادية، وعلى رأسها أغنية «أقوى من الزمان».
«غواص فى بحر النغم» مثّل استنساخاً لبرنامج «ما لا يطلبه المستمعون»، ولا يقلل هذا بحال من إبداع عمار الشريعى فى تقديمه، ومواصلته رحلة البحث عن الجميل والبديع فى الغناء المصرى، وشرح وتفكيك الأغانى وكشف مواطن التميز اللحنى والكلماتى فيها ببراعة واقتدار، لكن ذلك لا يمنع من الاعتراف بأن صاحب صك براءة الفكرة كان أولى بالاستمرار فيها، خصوصاً أنه أجاد كل الإجادة فى ذلك، ومن واصل تقديمها من بعده التزم بنفس «القالب» الذى اعتمد عليه المؤسس.
بعد نقل برنامجه إلى غيره اكتوى يوسف شوقى بإحساس حارق بالغبن، ومال إلى ترك بر المحروسة التى جحدته، سافر إلى «عُمان» وقضى ما تبقى من عمره هناك، وعندما شعر بدنو أجله أوصى بأن يُدفن فى تراب الأرض التى احترمته.. ومات ودُفن فى أرض بعيدة عن تلك التى غبنته حقه.
a