بقلم - محمود خليل
هزة عنيفة تعرض لها حى الصليبة بامتداداته فى حى الخليفة وشارعى الخضيرى ومراسينا، حين ارتجت مصر كلها فى زلزال أكتوبر 1992. إنها اللحظة الوحيدة التى بدأ فيها بعض البشر يخافون من الأثر الذى اختلطت أنفاسهم بذرات أحجاره وأخشابه ونقوشه، فكل مَن يسكن فى بيت يقابله مسجد -وما أكثر المساجد فى هذه المنطقة- كان يرتعد حين ينظر إلى «مدنته» العالية التى تطاول السحاب، ويسأل ماذا لو هزها تابع أو زلزال جديد فسقطت فوقه؟. الخوف يثير الخيال المتشائم، ويدفع بصاحبه إلى ما لا يسر.
مقابل هذا البعض الخائف والغارق فى الخيالات العجيبة، كان ثمة فريق آخر يعيش إحساساً بالأمان والاطمئنان الكامل، ينظر إليهم غيرهم فيعجبون من هدوئهم ويصفونهم بالبلادة أو التبلد إزاء الهزة التى تعرض لها الحى وغيره من أحياء المحروسة. يسألونهم عن سر اطمئنانهم؟ فيجيبون بسؤال: كيف نقلق ونحن نعيش فى حمى أهل البيت؟
أضرحة أهل بيت النبى، صلى الله عليه وسلم، بهذه المنطقة تشبه السياج الذى يلفها من عدة أنحاء، وهى بالنسبة لسكان الخضيرى والصليبة وطولون والخليفة تمثل كتيبة المدافعين عنهم ضد غوائل الزمن وهزاته. يلهجون بالدعاء فى أعتابهم، فيأتيهم المدد من فوق سبع سماوات.
خط الدفاع الأول بالنسبة لسكان هذا الحى تجده فى ضريح السيدة زينب بنت على رضى الله عنهما. كيف لا وهى بنت فاطمة الزهراء، رضى الله عنها، وحفيدة النبى، صلى الله عليه وسلم، وابنه الإمام على، كرم الله وجهه، وشقيقة السبطين الحسن والحسين، رضى الله عنهما. مكانة السيدة الجليلة فى أفئدة أبناء الحى كبيرة، مثلما هى كبيرة فى أفئدة المصريين جميعاً.
نظرة البسطاء من أهل الحى -وهم الكثرة الغالبة- إلى مقام السيدة زينب نظرة خاصة جداً، فالسيدة زينب هى الكريمة أم العواجز التى يأوى إليها الضعفاء، المجاهدة التى خرجت مع أخيها «الحسين» وواجهت القوة الغشومة لبنى أمية، العظيمة التى صمدت فى وجه صلف يزيد بن معاوية وألزمته حدوده، عقيلة بنى هاشم التى كانت تفيض بحكمتها على أهل البيت الكريم حين يطلبون منها الرأى، رئيسة الديوان الذى كان ينعقد فى دارها فى مصر بحضور الوالى والحكام.
ثمة قناعة راسخة لدى البسطاء بأن السيدة زينب قادرة على حل مشكلاتهم حتى بعد أن صعدت روحها الطاهرة إلى بارئها، ولعلك تذكر ذلك المشهد من رواية «قنديل أم هاشم» حين جلس «إسماعيل» أمام مقصورة السيدة يحكى للشيخ «درديرى» خادم المسجد عجزه عن دخول كلية الطب بسبب عدم وجود واسطة لديه، فيطمئنه الأخير قائلاً: واسطتك موجودة.. (ثم وهو يشير إلى المقام): «الست تتوسط لك عند الحكام يدخلوك الكلية». تلك نظرة البسطاء إلى أهل البيت جميعاً، فهم قادرون على منحهم المدد الذى يمكّنهم من حل مشكلاتهم.
البعض يرى هذا التوجه نوعاً من العبث والجهل من جانب البسطاء، لكن من المهم توضيح أن نداءات ودعوات البسطاء أمام ضريح السيدة وغيره من أضرحة أهل البيت لها أساس معين لديهم، قد تتفق أو تختلف معهم فيه. فهؤلاء البشر يؤمنون بأن ثمة خيوطاً وجسوراً تربط أرواح الأحياء بالأموات، وأن أرواح «أهل البيت» تسمع لهم ويصلهم السلام عليهم. ما أكثر ما تسمع على ألسنة كبار السن بهذه المنطقة عبارة لافتة يقولون فيها: «الحى أدرى من الميت». وترتيباً على ذلك يظن البسطاء حين يخاطبون أهل البيت أنهم ينادون آذاناً تسمع لهم، وقلوباً ترق لحالهم، ونفوساً تتعاطف معهم، أكثر مما يسمع أو يرق أو يتعاطف معهم الأحياء.