بقلم - د. محمود خليل
وصف «الغُز» كان شائعاً لدى أولاد البلد عند الحديث عن المماليك، على الرغم من أن حقائق التاريخ تقول إنهم لم يأتوا المحروسة غزاة، بل على يد سلاطين، ثم أمراء مماليك أمثالهم نالوا حريتهم، كانوا يشترونهم من النخاسين، ويضمونهم إلى تكتلاهم لينابذوا بهم أمراء آخرين، لكنهم فى النهاية كانوا غرباء، وقد تعود الأهالى النظر إلى كل غريب بقدر من الريبة، خصوصاً إذا كان غريباً محارباً.
اعتاد أمراء المماليك استعمال الأهالى فى إنجاز ما يريدون من أعمال عامة أو خاصة، ويدفعون لهم مقابل ذلك القليل، أو لا يدفعون شيئاً، عملاً بمبدأ السخرة، وقد ظل نظام السخرة قائماً فى مصر حتى ألغى فى عصر الخديو إسماعيل، بعد أن انخرطت مصر فى اتفاقيات دولية تفرض عليها ذلك.
وقبل هذا الزمان كان المماليك يسخّرون الأهالى لخدمتهم، والأجر على كيف الأمير، وقد ينال ابن البلد المسكين أجره بعد يوم عمل شاق فى صورة علقة ساخنة على يد الأمير وخدمه، فيعود إلى بيته وهو يردد بحسرة «آخرة خدمة الغُز علقة».وأغلب الظن أن تجربة المصريين مع المماليك «الجلبان» هى التى رسخت فى أذهانهم هذا المثل.
فوسط الفرق المختلفة من المماليك التى كانت ترتع فى بر مصر من «خاصكية»، وهم المماليك التابعون للسلطان الذى يحكم، و«قرانصة»، وهم مماليك السلاطين الذين توفوا، و«سيفية»، وهم مماليك الأمراء الذين توفوا، ظهرت مجموعات كبيرة من المماليك «الجلبان»، وأغلبهم وفد إلى البلاد بصورة غير رسمية (ليس من خلال أحد الأمراء أو السلاطين)، وتكاثر عددهم فى عهد الدولة الجركسية، وأصبحوا بمرور السنوات مصدر تهديد لأى سلطان يحكم، إذ كان ولاؤهم الأول لمصالحهم وما يمكن حصده من أموال وأسلاب من الأهالى سواء بإرادة السلطان أو على غير إرادته.
كان المماليك الجلبان يعتبرون الأهالى أملاكاً لهم، يستحلون مالهم ونساءهم وأشياءهم، وحتى مجهودهم كانوا يستحلونه بالسخرة ودون أى مقابل، ومن يعترض يأخذ كراه علقة ساخنة تتفصص فيها عظامه، لذا لم يشتهر مثل فى عصر المماليك كما اشتهر مثل «آخرة خدمة الغز علقة»، لكن للإنصاف كان من المصريين من يعكس هذا المثل، ويعيد صياغته قائلاً: «آخرة خدمة الغُز عز»، تجد ذلك حاضراً فى عمل أدبى أنتجه المبدع الراحل صلاح جاهين، تحول إلى عمل إذاعى شهير، عنوانه «المماليك».
تظهر الأم فى أحد المسامع وهى تنصح ولدها بالابتعاد عن العمل مع المماليك مرددة المثل الشهير: «آخرة خدمة الغُز علقة»، فيرد عليها ساخراً: «آخرة خدمة الغُز عز»، فقد كان الشاب مغرماً بألعاب المماليك فى الساحة، وامتلاكهم أدوات القوة، وأراد أن يصير جزءاً منهم، بحثاً عن التحقق والدور.
ربما كان المثل النقيض مرتبطاً ببعض الأمراء المماليك الأكثر إيماناً بالمسألة الأخلاقية، ممن طالت عشرتهم للأهالى، فتولدت فى قلوبهم محبة لهم، وصاروا يعاملونهم بالحسنى، ويجزون من يقوم لهم بعمل جزاءً موفوراً، ويعطونه أكثر من حقه، وتحولت خدمتهم بالتالى إلى سبب من أسباب العز.
ليس ثمة خلاف على أن الفجوة ما بين «العلقة» و«الغز» بعيدة، لكنها كانت تعبر عن المواقف المختلفة لأولاد البلد فى التعامل مع طبقة الحكم فى ذلك الزمان.