بقلم - د. محمود خليل
الآية الأولى التي حكى عنها القرآن الكريم بعد "طوفان نوح" تمثلت في "عاد.. قوم هود"، وهي تقدم نموذجاً على حالة المجتمعات التي لا ترى غضاضة في سيطرة ثقافة "التجبر العنيد" على واقعها: "واتبعوا أمر كل جبار عنيد". وأكبر مظهرين لهذه الثقافة كما عبر عنهما القرآن، هما "الطغيان والفساد".العلاقة بين الطغيان والفساد أساسية. فالطغيان يؤدي إلى سيطرة الفساد على الواقع، وسيادة الفساد جوهرها غياب العدالة وفساد الذمم والضمائر، وأيضاً العقول.. وذلك أصل الطغيان.يصف الله تعالى حال قوم عاد وغيرهم بقوله: "الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد". الطغيان معناه ببساطة ظلم الآخر، وانتقاص حقوقه، وأكلها بالباطل. أما الفساد فمعناه البعد عن الاستقامة في التعامل مع معطيات الحياة، بدءاً من البيئة التي يعيش فيها الإنسان، وانتهاءاً بالعبث بمقدرات البشر، والاستئثار بها، وحرمان الآخرين منها.كل ذلك كان يحدث في "مجتمع عاد" رغم أن بعضهم شهد ما حدث لأهل الأرض أيام نوح، أو يعلم عما حدث. لم يلتفت أي منهم إلى النتائج المترتبة على ذلك، وتركوا الأمور تسير على أعنتها، ومن أنكر منهم ذلك خاف مواجهة السائد.أرسل الخالق العظيم إشارة إلى "عاد هود"، تمثلت في توقف المطر عن الهطول فوق أراضيهم لثلاث سنوات متتالية، وتسببت هذه الحالة في الكثير من الخسائر لهم، وساءت أحوالهم بصورة لم يعهدوها من قبل. لحظتها لم يتوقف أحد ليسأل هل ثمة سبب في الأداء يفسر ما يحدث، أم أنها مجرد صدفة؟ الواضح أن الرأي "العادي" استقر على الإجابة الثانية، واعتبر ما يحدث أمراً عارضاً من خارج الأداء.ولا تجد دليلاً على ذلك أصدق مما يحكيه القرآن الكريم عن العقاب الذي حل على "قوم عاد"، فقد تمثل في الغيث الذي ينتظرونه، لكن القرآن وصف هذا المشهد وصفاً عجيباً في قوله تعالى في سورة الأحقاف: "فلما رأواه عارضاً مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم".العارض هو السحاب -كما تعلم- لكن ثمة علاقة بين هذا الوصف القرآني لما تراكم في السماء من قطرات مياه، وفكرة "الأمر العارض"، وهو الأمر غير المتوقع أو المرتب له أو المحكوم بعامل من خارج الأداء. كان "قوم عاد" يستعجلون نزول المطر، وقد فرحوا كثيراً لتلك السحابة التي استقبلت أوديتهم فجأة، وصرخوا جميعاً: هذا هو المطر الذي ننتظره، لكن إذا بصوت الحقيقة يدوي من داخلهم، حين رأوا أن هلاكهم يكمن فيما كانوا ينتظرونه: "بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم".في اللحظات التي كان يحذر فيها "هود" عليه السلام قومه مما يمكن أن يحيق بهم جراء ما وصلوا إليه من "تجبر عنيد" كانوا يضحكون عليه، وكلما مر الوقت يسألونه: "لماذا لم يحدث ما توقعته لنا؟" وكأنهم يستعجلون العذاب: "فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين".انتهى المشهد بآية من آيات الله.. ذهب فيها "قوم عاد" مع الريح.. "ألا بعداً لعاد قوم هود".