بقلم - د. محمود خليل
لم ترتبط الأساطير باسم فى تاريخ الإسلام كما ارتبطت باسم الحسين بن على.
يذكر «عباس العقاد» فى كتابه «الحسين أبو الشهداء» بعضاً من الأساطير المرتبطة بطفولة الحسين فيقول إن بعض الرواة قالوا إنه وُلد لستة أشهر، مثله فى ذلك مثل عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام، وأن «فاطمة» رضى الله عنها لم تكن ترضعه، فكان النبى يضع إبهامه فى فمه فيرزقه الله بما يغذيه، فأنبت الله لحمه من لحم النبى صلى الله عليه وسلم.
أساطير أخرى عديدة تجدها مرتبطة بالحسين، وأظن أنها لا تحتاج إلى جهد لإثبات عدم معقوليتها، وكونها تمثل جانباً من جوانب الخيال الشعبى الذى أراد أن يرسم صورة للحسين مدارها التأكيد على أننا بصدد شخصية مختلفة، وربما كان للتشيع دور مهم فى رسم الصورة الحسينية على هذا الشكل.
لم يكن أى من المؤرخين أو أصحاب المخيلة الشعبية بحاجة إلى اختراع هذه الأساطير حتى تتعلم الأجيال المتتالية من المسلمين أننا بصدد شخصية مختلفة ونحن نقف أمام «الحسين»، فالمعقول فى سيرته يكفى جداً لإثبات أن شخصيته مختلفة أشد الاختلاف داخل السياق الذى ظهرت فيه، يكفى الإشارة إلى قدرتها على إلهام الأجيال المتتالية من المسلمين الذى رأوا فى «الحسين» تجسيداً لأسمى معانى الثورة الحالمة بإصلاح ما اعوجّ فى حياة الأمة.
شخصية «الحسين» كانت قريبة الشبه من أبيه «على» وما تمتعت به من نبل ومحبة للعدل وحُلم لا يتزحزح باستعادة الوجه الحقيقى للخلافة الراشدة، كما تحققت فى عصر الشيخين أبى بكر وعمر، وهى تركيبة تختلف عن شخصية «الحسن» الذى تعوّد أن يعالج الأمور بواقعية، وأن يتعامل مع البشر بأعلى درجات الحلم والصفح.
الواضح أن الحسين لم يكن راضياً عما آلت إليه أمور المؤمنين فى عصر عثمان بن عفان.
وليس أدل على ذلك من امتعاضه من مسألة خروج أبى ذر إلى «الربذة»، وثمة خلاف ما بين المؤرخين حول السبب فى ذلك، إذ يذهب فريق إلى أن أبا ذر خرج منفياً بقرار من «عثمان»، ويرى آخرون أنه فضّل الخروج ونفى نفسه بنفسه إلى هذا الموضع فى الشام، لكن أياً كان الأمر فقد حزن «الحسين» وهو يرى كبار الصحابة ينفضُّون من حول «عثمان»، سواء برغبته أو برغبتهم.
يذكر «العقاد» أن الحسين قال للصحابى الجليل وهو يودعه: «يا عماه إن الله قادر على أن يغير ما قد ترى والله كل يوم فى شأن. وقد منعك القوم دنياهم ومنعتهم دينك، وما أغناك عما منعوك وأحوجهم إلى ما منعتهم، فسل الله الصبر والنصر، واستعذ به من الجشع والجزع، فإن الصبر من الدين والكرم، وإن الجشع لا يقدم رزقاً، والجزع لا يؤخر أجلاً».
تترجم لك هذه الكلمات شخصية الحسين بأعلى درجات الأمانة، فهو رجل لا يبحث عن دنيا، بل يحلم بواقع مثالى، يحتكم إلى قيم الدين، وتسبح أحلامه فى سماء المطلق، ويشتاق إلى لحظة يعيش فيها الإنسان حياة عادلة بريئة من الجشع أو الجزع، إنه يبحث عن تحرر الروح كأساس لتحرر الإنسان.. أليست تلك قمة الأسطورة فى حياة هذا النبيل؟