بقلم - د. محمود خليل
مقاومة الذهاب إلى المدرسة مسألة قديمة متجددة منذ أن عرف المصريون التعليم، ولم يزل صدى هذه المقاومة يعمل حتى اللحظة، بالأمس كان لهم أسباب واليوم لهم أسباب أخرى.
دعا محمد على الناس إلى إلحاق أولادهم بالمدارس مبدأ إنشائه لها، فلم يستجب له أحد. سمعة السلطة لم تكن طيبة لدى الشعب، بسبب اعتمادها على القسر وسوق الناس بالسخرة إلى ما تريد، خاف الناس على أولادهم من أن يكون مآلهم مثل من سبقهم إلى الاندماج فى مشروعات الوالى، وتقلبوا فى بلاد الله، ولم يعد أهلهم يعرفون شيئاً عن مصائرهم.
قرر محمد على اتباع الأسلوب المعتاد حينذاك لجمع الأطفال للدراسة بالمدارس، فكان يتم اختطافهم وانتزاعهم من أحضان أهليهم، ويدفع بهم إلى المدارس قهراً، قاوم الأهالى -خصوصاً فى القرى- قدر ما استطاعوا، وهرب من الأطفال من استطاع الهرب، لكن آلة جمع الأنفار واصلت العمل، وبالغ مسئولو الأقسام داخل المراكز الحكومية فى تحقيق رغبات الوالى فى هذا السياق، فداهموا البيوت والميادين والحوارى والأزقة لجمع الأطفال، وما أكثر ما كانوا يجمعون عدداً أكبر من المطلوب، إظهاراً للإخلاص والولاء، وكله على حساب الأهالى.
نظام الدراسة فى المدارس أيام الوالى كان داخلياً، فكان الطفل يدرس ويأكل ويشرب ويزود بالملابس وينام فى المدرسة، ويظل معزولاً عن أهله على مدار سنوات الدراسة الطوال، ولا يزور أهله بعد ذلك إلا بإذن الوالى، وعلى ما فى النظام المدرسى من ميزات، إلا أنه لم يغر رب أى أسرة بأن يدفع بولده إليه. أبوالتعليم فى مصر -على باشا مبارك- يحكى فى مذكراته أن نفسه لم تنزع إلى التعليم ولم تمل إلى دخول المدرسة فى بدايات رحلته فى الحياة!.
ظلت الحال كذلك حتى بدأت المدارس فى تخريج أول نماذجها. انبهر الناس بالمتعلمين الذين عادوا إلى أهليهم، رأوهم يرتدون الزى الحسن النظيف، وينالون مرتبات طيبة، وينعمون بالرضا السامى لولى النعم، سمعوا عن التحولات التى حدثت لأسرهم بعد أن أصابوا مناصب أو مواقع مميزة فى دواوين الدولة، والثراء الذى نعموا به بعد جوع وقحط، هذه العوامل وغيرها أغرت الناس بإدخال أولادهم إلى مدارس الوالى، حيث رأوا فى التعليم أداة للصعود الاجتماعى والاقتصادى المجانى، ووسيلة لتحويل أبنائهم إلى أفندية «أبناء الباشا».
فى اللحظة التى بدأت فيها المدرسة تكتسب وجاهتها وحيثيتها من وجهة النظر الشعبية، بدأت تفقد بريقها لدى الوالى محمد على، بل وبدأت تخيفه على ملكه وسلطانه. لقد كتب الوالى محمد على إلى نجله «إبراهيم باشا» مشيراً إلى ما تعانيه أوروبا عندئذ من نتائج تعميم التعليم بين أبناء العامة، أبرزها دفعهم إلى التفكير والتمرد، بما يحمله ذلك من مخاطر.
إنها المعادلة العجيبة التى حكمت المدرسة فى مصر منذ ظهورها، سلطة ترى فيها أداة لإيجاد عناصر موالية ونخبة قادرة على القيام بوظائف معينة لصالحها وفى معيتها، ولا تريد أن تجعل من التعليم علماً ينير العقول وينضجها لأن فى ذلك خطراً عليها، بسبب تناقضه مع هدفها فى سياسة الناس بسلاسة وطاعة. على الطرف الآخر لم تعجب فكرة المدرسة الأهالى فى بدايتها واعتبروها مؤسسة سخرة مثل كل المؤسسات التى تعودوا عليها، فلما بان الأثر الربحى -اجتماعياً واقتصادياً- للأمر دفعوا بأولادهم إليها، لكن تجارب المعلمين الأوائل تشهد على أن أسرهم كانت ترفض منهم أى نوع من التفكير الصدامى مع الأفكار السائدة ورأوا فى ذلك شروداً وإضراراً بثوابت المجتمع، وواجهوها بحسم، لأن الأهالى هم الآخرون لم يكونوا يريدون من المدرسة «العلم» بل الشهادة التى تجلب المال (أيامها طبعاً).