بقلم:سمير عطا الله
لا بد للكوميديا أن تأتى من مصر حتى لو كان الكوميدى نفسه من العراق، مثل نجيب الريحانى، الذى تصدّر السرب الطويل لعقود. ولا يزال اسمه مرجعًا. وكان القرن الماضى، من بداياته إلى نهاياته، خصبًا بأعلام الضحك والفرح. سواء على خشبة المسرح، أو شاشة السينما، ملأ المضحكون والمضحكات حياة العرب بهجةً شبه مجانية. وتطور الفنانون مع تطور الفن. وعندما برز سمير غانم، قال محمد عبد الوهاب للشاعر فاروق جويدة إن الكوميديا قد ارتقت من فن الشفاه الغليظة إلى النص الرفيع. وكثرت الوجوه المضحكة من دون تهريج. وأخذ فؤاد المهندس قلوب الناس، ووسّع صدورها. وصادف ظهور عادل إمام مع انتشار الأفلام الملونة. احتل الموقع الأول. وجلس.
هناك نوع معيّن من الناس يُولدون لدور معيّن. لا يحتاج الدخول إلى معهد تمثيل ولا إلى دروس. شارلى شابلن كان أعظم هؤلاء. أنطونى كوين وأودرى هيبورن. وفاتن حمامة. جميع من ظهروا فى الكوميديا بعد عادل إمام، ظهروا حوله. هو النجم محطم الأرقام، ومالئ مقاعد دور السينما. هو الزعيم.
مثل النجوم الكبار من قبله، لن يكون الزعيم فنانًا فحسب. بل شخصية اعتبارية مشاركة فى الهم الوطنى، كما كان الرواد السابقون، أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ. وإذ يبحث عن شريكة أولى على الشاشة، لا يفتش عن وجه مضحك، أو شويكار أخرى، بل يعتمد جمال يسرا، ويرسم عليه ملامح الضحك. نظارات فى حجم مسبار، أو مجلس عزاء ملىء بالفاتنات. وتخلت يسرا عن «وقار» النجمة الكبرى كى تؤدى دور المصرية المكسوفة.
يحتفى المصريون هذه الأيام بالعام الرابع والثمانين للزعيم، ونصف قرن جميل من عمله الإبداعى. من عز إلى عز، الكوميديا المصرية.
لا يمكن أن نتساءل عن السرب الجديد فى الكوميديا. عادل إمام مدرسة، ولكن من دون تلاميذ. من الصعب تقليده دون الافتضاح، ومن المستحيل ادعاء خلافته. الشخص والشخصية يبقيان نسيجًا واحدًا. فيما تُعد الكوميديا المصرية بعبقرى آخر تحمل شارته للسنوات التالية، وقد لا يكون بالضرورى مصريًا. بل ربما جاء، مثل الريحانى، من بلاد المواويل الباكية فى العراق، أو من لبنان مثل عبد السلام النابلسى، أشهر «نجم» فى تاريخ الشاشة