بقلم - عماد الدين حسين
«ما هى سياسة وزارة الثقافة لاستعادة الدور التاريخى لقصور الثقافة والمسارح فى نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كإحدى الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصرى؟».
السؤال السابق كان عنوان طلب المناقشة العامة الذى تقدم به عضو مجلس الشيوخ باهر غازى وعشرون عضوا آخرين قبل أسبوعين، وحضر للرد عليه كل من هشام عطوة رئيس هيئة قصور الثقافة، وخالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى والقائم بأعمال رئيس البيت الفنى للمسرح.
النواب وخلال كلماتهم رصدوا تقريبا كل المشكلات التى تعانى منها وزارة الثقافة وهيئاتها المختلفة لتعود أكثر تأثيرا، وصولا إلى الهدف الأسمى وهو بناء الإنسان المصرى ورفع المستوى الثقافى للشعب.
باهر غازى مقدم طلب المناقشة قال إن هناك ٥٠٠ قصر ثقافة موجودة فى مصر، وما نريده هو إعادة تفعيلها لتحقق هدفها خصوصا أنها واحدة من أهم المؤسسات ذات الدور التاريخى فى تقديم الخدمات الثقافية والفنية.
النائب الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس طالب بإنشاء مجلس أعلى للثقافة والوعى للارتقاء بالثقافة والفنون، أو مجموعة وزارية ثقافية تضم عددا من الوزارات تكون مهمتها استعادة الدور التاريخى لقصور الثقافة بما يحقق هدفها فى نشر الفنون والثقافة وزيادة الوعى.
الفنان يحيى الفخرانى اقترح إقامة ندوات ولقاءات بين الفنانين والجماهير فى قصور الثقافة عقب عرض المسلسلات الناجحة والمؤثرة، مع استغلال التليفزيون بشكل إيجابى، وكذلك تنظيم رحلات لأبطال المسلسل فى قصور الثقافة بالمحافظات المختلفة. الفخرانى ذكر النواب بالدور المهم للفن وما فعله عادل إمام لمواجهة المتطرفين فى أسيوط فى التسعينيات، وكذلك محاولة إطلاق النار على الفخرانى مرتين خلال عرضه إحدى مسرحياته.
والمفكر الكبير الدكتور عبدالمنعم سعيد تحدث عن ضرورة بلورة سياسة ثقافية واضحة تهدف لنشر التفكير العلمى لتعميق الهوية ومواجهة الشعوذة، وربط كل ذلك بالمشروع الوطنى المصرى الحديث.
وفى الإطار نفسه تحدث الدكتور أحمد زايد رئيس مكتبة الإسكندرية عن أهمية الثقافة والفنون فى تعميق الانتماء ومحاربة التطرف.
النائب رامى جلال عامر، كان له رأى مختلف فى قصور الثقافة، قائلا إنها بدأت تاريخيا فى أمريكا لمحاربة الشيوعية، كما انتشرت فى يوغسلافيا التى كانت تعانى انقساما عرقيا ودينيا، وهى الآن تضم جيوشا من الموظفين غير الفاعلين ووصلنا إلى مرحلة أن أربعة من مسئولى قصور الثقافة ليسوا حاصلين على الإعدادية!!
النائب حسام الخولى رئيس الهيئة البرلمانية لـ«مستقبل وطن» قال إن هناك أموالا مهدرة كثيرة فى قصور الثقافة، والمطلوب أن نركز على تعميق القيم الأصيلة للشعب المصرى.
فى الرد على كلمات النواب قال هشام عطوة إن الهيئة تبذل جهودا كبيرة، وهى رعت مشروع «ابدأ حلمك» لتدريب شباب الفنانين فى الأقاليم وتخرج من المرحلة الأولى ١٤٨ شابا وفتاة فى محافظات أسيوط والفيوم والشرقية، وفى المرحلة الثانية تخرج ١٩٨ من بنى سويف والجيزة وبورسعيد وكفر الشيخ، وهؤلاء هم نواة لفرق نوعية مسرحية فى محافظاتهم، مضيفا أن هناك مشروعات ثقافية موازية فى ١٢٢ قرية بواقع ٣٢١٦ فعالية.
أما المخرج خالد جلال فقال إن لدينا إنتاجا مسرحيا ضخما يكاد يكون غير موجود فى أى دولة عربية وصل إلى ٥٠٠٠ مسرحية فى قصور الثقافة والجامعات، مطالبا بضرورة التعاون بين وزارات التعليم والثقافة والإعلام والاتصالات لنشر الوعى والفنون.
هذه الجلسة المهمة أدارها باقتدار المستشار عبدالوهاب عبدالرازق بادئا باسترجاع الدور المهم والمؤثر للفنون والثقافة الجماهيرية، ومؤكدا على أنه لا تعارض بين الفنون الجادة لنشر الوعى وتعميق الهوية وبين الترفيه والترويح عن النفس. وعلق على بعض ردود مسئولى وزارة الثقافة بقوله: «الشكل رائع جدا، لكن المهم أن تركزوا لنا على المضمون».
والجملة الأخيرة هى مربط الفرس فعلا، وأنطلق منها لأقول إن الحكم على نجاح أى سياسة من عدمه هو المتحقق على الأرض، ومن أكبر الأخطاء التى نرتكبها ليس فقط فى قطاع الثقافة، هو أن نصر على الاعتقاد أن أدوات الماضى مهما كان جميلا تصلح للتطبيق الآن. الحاضر تغير تماما والهدف المهم هو كيف تصل الرسالة الصحيحة لأكبر عدد من الناس، وأن يكون هناك تنوع وتفكير علمى انتقادى، وأن نكون متأكدين أن لدينا تمويلا كافيا لكى نحقق به أهدافنا. وأن ندرك أن رسالة ثقافية يمكن أن يضعها محترف واحد عبر جهاز محمول صغير، يمكن أن تكون أكثر تأثيرا من جيوش جرارة من الموظفين التقليديين.