بقلم - خالد منتصر
أسعدنى فى هذا العام وفى أجواء الحفل الرمضانى الدرامى أن تنافس المسلسلات الكوميدية على الصدارة، وأن تعود الكوميديا فناً رفيعاً بعيداً عن الاستظراف والتهريج والتفاهة واللعب على القبح وعيوب الشكل والتنمر.. إلخ، الكوميديا منذ فترة وقعت فى فخ الاستخفاف والاستعباط والتدنى والزغزغة الفجة الفظة، فى هذا الموسم جاء اثنان من نجوم الكوميديا ليعيدا رسم خريطة الكوميديا ويسترجعا عرشها المفقود، أحمد مكى وأكرم حسنى.
سر النجاح والخلطة السحرية كانت الجدية، لا يعنى أننا نضحك ألا نكون جادين أثناء صناعة العمل الكوميدى، فمن ينسج عملاً كوميدياً لا بد أن يعرف ويعى أنه يمارس أصعب أنواع الفن، لأن الكوميديا تخاطب العقل، ويحتاج المشهد الكوميدى ليقظة عقل محلل، لذلك صار الحس الساخر من أهم معاملات ومقاييس الذكاء.
الوسط الفنى كان مسئولاً عن جزء كبير من مشكلة تعاملنا المتعالى مع الكوميديا، فمهرجاناتنا الفنية على سبيل المثال نادراً ما كانت تمنح جوائزها لكوميديان، وكأن الكوميديان عورة والكوميديا خطيئة! أفلامنا الكوميدية نادراً ما تسافر لمهرجانات عالمية، نجوم الكوميديا لا يقتربون من السجادة الحمراء لمهرجان كان أو برلين!!
أتذكر أن الكاتب الساخر الكبير محمود السعدنى كان قد ألَّف كتاباً مهماً عن المضحكين فى زمن الستينات، ووضعهم على قدم المساواة كتفاً بكتف مع نجوم الدراما الكبار الذين كانوا يعتبرون رموز الفن الحقيقى حينذاك، أما الكوميديانات فهم احتياطى أو عامل مساعد أو بهارات حريفة لجذب الجمهور أو شىء لزوم الشىء!
وقد تزامن كتاب السعدنى مع نهضة فرق مسرح التليفزيون ورعاية العبقرى سيد بدير والذى اهتم بالكوميديا وصنع ورسخ نجومية كل كوميديانات الستينات العظام، مر الوقت واصطدمنا بعاهات كوميدية لمسرح ودراما السبوبة والمقاولات، وصارت الكوميديا مرادفاً للتخلف العقلى والتباهى بالجهل والافتخار بالعبط! لذلك كانت سعادتى بهذا التحول فى مفهوم الكوميديا أو بالأصح استعادة أرض الكوميديا بعد احتلالها من هكسوس التفاهة.
يجمع أحمد مكى وأكرم حسنى الثقافة والجدية إلى جانب خفة الدم واحترام عقلية المشاهد ومتابعة الأحداث الاجتماعية بشكل دقيق، والأهم من وجود الممثل الكوميدى خفيف الدم، هو وجود المخرج الكوميدى يقظ الحس، الساخر بالصورة، الفاهم لأسرار الكوميديا، وجود أحمد الجندى بجانب مكى، ووجود خالد الحلفاوى بجانب حسنى، وفر للعمل الكوميدى رؤية وعمقاً وفورم، منح العمل تماسكاً فصار فناً درامياً وليس اسكتشات تهريج، وبالطبع ظهر كتاب ومؤلفون يكتبون الكوميديا بروح البناء الفنى الذى يجمعه أساس واحد ويظله سقف واحد ويربطه خيط متماسك ولا يقع فى فخ نكت المونولوجيستات، سنتناول هذين العملين بالتفصيل فى مقالات قادمة بإذن الله.