بقلم :خالد منتصر
فى مصر أحياناً يطرح المثقف برحيله أسئلة على المجتمع الثقافى أكثر ضجيجاً، وأكثر استفزازاً وصداماً من الأسئلة التى طُرحت أثناء حياته، أسئلة تعرى الواقع الثقافى وتكشف عن كم اليقينيات والتابوهات التى تعشش فى نخاعه ونواته، أسئلة حين تطرحها فى نقاش أو حوار سرعان ما تجد من يكتب عن الحرية التى بلاسقف ينقلب إلى فاشى متعصب وكأنك تتحدث إلى أمير جماعة فى كهوف تورا بورا، إحسان عبدالقدوس من ضمن تلك الأسماء التى ألقت برحيلها حجراً فى البحيرة الراكدة وأسئلة ما زالت معلقة تنتظر الإجابة، وقد حفزنى على تذكر إحسان وموقفه وموقف النقاد منه ما كتبه الصديق السيناريست الكبير عاطف بشاى عن عدم إنصاف إحسان، وهو مقال بديع أكد فيه موقف النقاد اليساريين من إحسان، وهم الفئة الغالبة فى النقد فى الخمسينات والستينات، السؤال هو عن إحسان عبدالقدوس وهل لا بد أن يمر الروائى من باب النقد اليسارى؟
ظل الروائى الكبير إحسان عبدالقدوس، برغم إنتاجه الكبير والضخم، بعيداً عن الاحتفاء النقدى الذى يليق ببصمته وتميزه وتعدد إسهاماته، خاصة فى الستينات والسبعينات، وظل تصنيفه ككاتب سياسى وصحفى هو السائد والمسيطر، لكن كبار النقاد حينذاك والذين كانوا جميعاً من اليسار، كان تدشين الروائى لا يتم إلا من خلال ختمهم الخاص، وكان عالم إحسان عبدالقدوس بالنسبة لهم هو مجرد مجتمع بورجوازى مخملى ليست فيه رائحة الفلاح أو عرق العامل أو مشكلات البروليتاريا، وللأسف تحكمت تلك النظرة حتى فى من يحب أدب إحسان، فأصبح يخفى هذا الإعجاب حتى لا يفضحه أو يجرسه كبار النقاد ويتهموه بأنه من بقايا البورجوازية المتعفنة، احتفت به السينما وصارت أفلامه الأكثر جماهيرية، ولكن هذا بدلاً من أن يصب فى صالحه صار سبة وتهمة بأنه يغازل مشاعر الشارع الذى يشعله ويجذبه الجنس، وكأن الكتابة عن الحب والجنس جريمة، قمة الإحساس بالمرارة أن يتم تصنيفك وسجنك فى قفص هذا التصنيف، بسبب الانتماء الأيديولوجى الذى جعل البعض ممن لا تطاول قامتهم واحداً على عشرة من إحسان يتربعون على القمة وتكتب عنهم الدراسات المطولة ويحصلون على الجوائز، كل هذا الاحتفاء بسبب الانتماء إلى الشلة والانتساب إلى الرابطة.
آسفين إحسان فإنصافك لم يتم نقدياً على مستوى الرواية والقصة برغم شهرتك وانتشارك، وكأن الشهرة سبة، والانتشار عار، والبساطة خطيئة، عايروك بأنك بتاع سينما ورواياتك للشاشة وليست للناس، وهل السينما تقدم لكائنات فضائية مختلفين عن الناس؟! أعتقد أنه قد آن الأوان لقراءة إحسان بعين مختلفة، عين حيادية، عين منصفة، بعد أن تجاوز الزمن المدارس النقدية ذات النظرة الأيديولوجية الضيقة، النظرة التى تتعامل مع الرواية على أنها نص فنى وليست منشوراً سرياً أو مانفستو حزب!