بقلم - خالد منتصر
كان للدكتور زكى نجيب محمود رأى مهم فى قضية المعجزات والكرامات… إلخ، وهى أنها تمثل قيداً خطيراً على العقل العربى، بل هى أكبر القيود التى تعطل مسيرتنا وتكبلها أننا نميل ميلاً شديداً إلى أن تكون قوانين الطبيعة لعبة فى أيدى نفر من أصحاب القلوب الطيبة الورعة، فيكفى أن يكون الفرد «صالحاً» لينصرف صلاحه لا إلى شق الترع وبناء الجسور ورصف الطرق، ولكن ينصرف صلاحه إلى تعطيل قوانين الطبيعة، ونحن منذ زمن طويل نمقت العقل ونتمنى للقلب السيادة ولو اقتصر الأمر على العامة لما أخذنا العجب، ولكنه وللأسف الشديد يمتد إلى العلماء أنفسهم!!، إن هؤلاء العلماء وهم فى معاملهم لا يقبلون إلا أن تكون قوانين العلم حاسمة صارمة، فما الذى يصيبهم إذا ما تركوا معاملهم وعادوا إلى منازلهم؟، أيتركون عقولهم مع معاطفهم البيضاء فى حجرات المعامل، ليعودوا متنعمين فى ظل الخرافة الندى الطرى الممتع اللذيذ؟!
إننا ما زلنا فى مرحلة السحر لا العلم، كما يقول د. زكى نجيب محمود، فالسحر والعلم كلاهما محاولة لرد الظواهر إلى عللها وأسبابها، غير أن الساحر لا يقلقه أن يرد الظاهرة إلى علة غيبية ليس فى وسع الإنسان أن يستحدثها أو يسيطر عليها، وأما العالم فهو لا يقر عيناً إلا إذا رد الظاهرة المحسوسة إلى علة محسوسة كذلك، الساحر والعالم يقفان إلى جانب مريض، الأول يربط الظاهرة المرضية بالجن والعفاريت، والثانى بجرثومة معينة، فبينما يصبح الطريق مفتوحاً أمام العالم للبحث عن وسيلة يقتل بها الجراثيم، ترى الطريق مغلقاً أمام الساحر ولا يجد وسيلة لمغالبة العفاريت إلا بالبخور والأحجبة، فنحن بهذا المنهج أو بالأصح اللامنهج ما زلنا فى مرحلة السحر لم نبرحها بعد.