بقلم : محمد أمين
لا أقصد بـ«الرفاعية» أنصار الطريقة الرفاعية.. وإنما أقصد صائدى الثعابين.. و«الرفاعى» يرتدى زيًّا أسود، ويقوم بأفعال يستغربها الكثيرون، كاللعب بالثعابين، وركوب الأُسود، والدخول فى النيران المشتعلة دون أن تحرقه أو تؤثر فيه.. وغيرها من الأمور، وتشير الكتب الصوفية إلى أن هذه الأفعال لم تكن معروفة عند الشيخ الرفاعى، لكنها استُحدثت بعد وفاته.. والرفاعية منتشرون فى الريف يصطادون الثعابين من حظائر المواشى حتى لا تعتدى على المواشى!
البعض يتصور أنهم حواة، والبعض يقول إنهم أناس مبروكة تتعامل مع الثعابين.. حيث يتمتم الرفاعى بكلمات خلال عمله لتخرج الثعابين من جحورها مسالمة مستسلمة، فيعطيها الأمان ولا يؤذيها، كلما استجابت لندائه الذى يسميه «قَسم الرفاعى» أو «العزيمة»!.
والرفاعى يرفض أن يُطلق عليه لفظ الحاوى.. يقول الرفاعى أنا لست حاويًا، فالحاوى مضلل ومخادع وكاذب، أى نصاب ينصب على البسطاء، وأساء للرفاعية أبناء الطريقة الرفاعية.. والرفاعى الحقيقى لا يتقاضى أجرًا عن استخدام موهبته إلا فى حالات معينة، ويكون الأجر هدية من صاحب المنزل ولا يحدده الرفاعى!.
هناك أشخاص يدّعون أنهم «رفاعية» وهم يمارسون الدجل، «فيخرج الواحد من هؤلاء من ملابسه الثعابين ويلقيها فى غفلة منك، ليوحى لك بأنه وجدها فى منزلك، أو يدهن عصاه ببعض المواد التى تستفز حاسة الشم لدى الثعابين فتنجذب إليها، ويقوم بإمساكها!.
ويحذّر الرفاعية من الدجالين الذين يحتالون على الناس ليأخذوا أموالهم. وينصحون بالتأنّى فى اختيار الرفاعى والابتعاد عن ذلك الذى يدّعى امتلاك قدرات «خارقة».
وعادة، يكون هؤلاء هم من يطالبون ببدل مالى مرتفع قد يصل إلى ألف جنيه مصرى، فيما الرفاعى الأصيل لا يطلب شيئًا ويترك لصاحب المنزل أن يحدد ما يريد إعطاءه إياه!
وأعتقد أننا لابد أن نكون رفاعية حين نتعلم مهنة الصحافة، لنعرف كيف نعيش فى ظل هذه الظروف.. ونعرف كيف نكتب وكيف نرسل الرسائل، خاصة إذا كانت هناك ثعابين سامة تحتاج إلى رفاعية، لا يملكون أى أدوات فى مواجهة الفساد ولصوص المال العام!.