بقلم - أسامة غريب
لا أذكر بالتحديد متى تعلقتُ بالسينما ووقعت فى هواها، لكن هذا كان منذ بواكير الصبا ومنذ تفتحت العين والنفس على مباهج الحياة. لم أكن كغيرى ممن يكتفون بمشاهدة الأفلام التى ينقلها التليفزيون وتجتمع حولها الأسرة فى المساء، لكنى أحببت الذهاب إلى دُور العرض، حيث الشاشة الكبيرة والصوت المجسم والصالة المظلمة. كنت أندهش ممن لا يدركون جمال المشاهدة فى دُور العرض، ويظنونها مماثلة للفرجة فى البيت، ورغم أن أحدًا لم يشرح لى الفرق، فإننى أدركته بالإحساس، فكنت أبتهج بالاستعداد للخروج وأرتدى أفضل ما عندى وأشترى المسليات ثم أمنح نفسى بالكامل للحدث الجميل.. ولقد كنت آخذ السينما بجدية فأفضّل الذهاب وحدى حتى لا يعطلنى رفيق عن المشاهدة بالثرثرة المعتادة. ومن حسن الحظ أن الأفكار المتعلقة بحرمة الفنون لم تكن موجودة فى ذلك الوقت، فكان الناس يرتادون السينما والمسرح كما يتعاطون الباليه وحفلات الموسيقى دون أن يطعن أحد فى دينهم أو سمعتهم!.
الغريب أن عدد دُور العرض وتوزيعها زمان كان أضعاف ما هو موجود منها الآن، وفى المنطقة التى كنت أسكنها كان يوجد أكثر من عشر دُور عرض مما يسمى سينما الحى، وهى تختلف عن دُور عرض وسط المدينة فى رخص أسعارها مقابل أنها تعرض الأفلام ثانى عرض بعد انقضاء عرضها بدُور العرض الكبيرة.
وكان تصنيف دُور العرض يتكون من ثلاث فئات، أولاها دُور الدرجة الأولى بوسط العاصمة، والتى كانت تُستخدم أيضًا كمسارح تُقام عليها حفلات أم كلثوم وعبدالحليم حافظ، وتليها دُور الدرجة الثانية أو سينما الضواحى، وثالثها هو سينما الدرجة الثالثة أو الترسو.
وكانت سينما الدرجة الثالثة آنذاك تعرض معظم الوقت أفلام فريد شوقى، الذى عُرف بملك الترسو. فى بعض الأحيان، ونتيجة لتواضع الميزانية، كنت أضطر إلى ارتياد سينما الترسو، وكانت لى معها تجارب ليست لطيفة بالمرة.. كان الرواد فى الغالب من الصنايعية والمُهمَّشين والبسطاء، وفى بعض الأحيان من الخارجين عن القانون، ولهذا، فكثيرًا ما كانت عربة الشرطة تقف فى انتظار خروج الرواد لتنتقى منهم المشبوهين. وإلى جوارنا كانت توجد سينما سيئة السمعة اعتاد أن يقف ببابها الخلفى بوكس الشرطة يسد الباب، بحيث يخرج الرواد فى الظلام، ودون أن يدروا يجدون أنفسهم قد دخلوا البوكس مباشرة، فيحملهم إلى قسم الشرطة، وهناك يتم فرزهم ليأخذوا من بينهم النشالين والمطلوبين جنائيًّا ويطلقوا سراح الباقين!. هذه السينما المشبوهة قمت بدخولها مرة، وفوجئت بأن عدد التذاكر المباعة أضعاف عدد مقاعد السينما، لذلك فقد كانت المشاهدة وقوفًا، والطريف أن دار العرض هذه كانت تقدم ثلاثة أفلام، بالإضافة إلى مباراة فى كرة القدم، ومَن أراد أن يشاهد البروجرام كاملًا كان عليه أن يحتمل الوقوف لمدة ثمانى ساعات، وعند الخروج قد يكون من نصيبه أن ينتقل من السينما إلى التخشيبة.