بقلم - مكرم محمد أحمد
ما الذى يريده السلفيون من التحريض على منع تعليق زينة رمضان وشراء الفوانيس وكل مظاهر الفرح والبهجة التى تصحُب مجيء الشهر الكريم كل عام، والتى أصبحت بمرور الزمن جزءاً من عادات وتقاليد المصريين فى شهر رمضان يجعل لهذا الشهر الكريم بهجة خاصة, تدعو العرب والمسلمين إلى المجيء إلى مصر خلال هذا الشهر الكريم، بما يساعد على إنعاش الاقتصاد وتبادل المنافع وزيادة التعارف بين الأمم والشعوب، وقد كان التعارف والتواصل بين الأمم والشعوب واحداً من الأهداف النبيلة العليا التى حض عليها الإسلام لأن الإسلام فى جوهره ليس دين عزلة ولكنه دين تواصل ومحبة.
وما الذى يسىء إلى السلفيين إذا استقبل المصريون شهر رمضان بفرح غامر وما الذى يضايقهم إن خرج أطفال مصر مع بداية الشهر الكريم يُغنون كما كان يُغنى أسلافهم من قديم الأزل (وحوى يا وحوى وحالوا يا حالوا)، وهل تسيء إلى الإسلام هذه الأغنيات الجميلة التى يسمعها الناس فيبتهلون فرحاً بالشهر الكريم! . ولماذا يتهلل وجه المصريين بشراً وهُم يسمعون فى رمضان صوت عبدالمطلب يصدح بهذه الأغنية الرائعة (رمضان جانا وفرحنا به) التى أصبحت أمارة على مجيء شهر رمضان، مثلما يخشعون ويسّرون عندما يسمعون صوت الشيخ رفعت وهو يؤذن فى مغرب رمضان، وإذا كان السلفيون يفهمون أن الجهامة والغلظة هى الإسلام فبئس هذا الفهم غير الصحيح، لأن الإسلام يدعو إلى مسرة القلب والفؤاد ولأن الرسول الكريم لم يكن جهماً ولكنه كان عطوفاً بشوشاً صاحب بشر منفتح الأسارير.
لقد أرهقتنا كثيراً فتاوى السلفية التى لا محل لها من الإعراب وكثيراً ما تتنكب الطريق الصحيح لفهم هذا الدين السمح الذى لا يشاده أحد إلا غلبه وكان دائماً دين يُسر ورحمة.., وعندما يصدر السلفيون فتوى يعتبرونها شرعية بأن تعليق الزينة فى رمضان حرام فهى باليقين فتوى كاذبة لأن الإسلام لا يعادى البهجة والسرور، وعندما يتزيدون القول ويحّرمون أغانى رمضان لأنها تنطوى على قدر من الموسيقى فهم يثبتون جهالتهم لأن الموسيقى ترقى بالمشاعر وبها تشف نفس الإنسان وتعلو، ولأن الإسلام لم يحرم الموسيقى أو الغناء, و قد نظم اهل المدينة يوم مجىء الرسول أغنية ذات إيقاع بسيط وجميل (طلع البدر علينا من ثنيات الوداع)
ولأن فتاوى السلفيين مشكوك فى مصداقيتها فإن واحداً من واجبات دار الإفتاء أن تراجع هذه الفتاوى لأن المصريين اصطلحوا على أن الأزهر والإفتاء وهيئة كبار العلماء هم المنوط بهم وحدهم إصدار الفتاوى الشرعية الصحيحة، والمؤسف أن يتجرأ السلفيون على القول بأن الموسيقى حرام شرعاً فى رمضان وهو قول غير صحيح لأن الموسيقى هى أرقى الفنون التى عرفها ومارسها الإنسان خاصة عندما تكون نغماً مجرداً، وأظن أنها نشأت وتطورت فى كنف الدين، والأمر الذى لا شك فيه أن قراءة القرآن ترتيلاً و تجويداً تنطوى على نوع من الموسيقى تتنوع مع تنوع القراءات، وتُكسب السامعين خشوعاً، ومع الأسف لا يرى السلفيون فى الموسيقى سوى أنها مجرد بدعة وضلالة!.
ومنذ أن اعتبر السلفيون أنفسهم حزباً بديلاً عن جماعة الإخوان ووقر فى نفوس غالبيتهم أنهم الوريث لدور هذه الجماعة، زاد انحراف أفكارهم كما زادت فتاواهم تعصباً وتطرفاً الى حد تحريض المسلمين على أن يمتنعوا عن تهنئة أشقائهم الأقباط بأعيادهم بما ينطوى على قدر واضح من التعصب والكراهية وتقسيم المجتمع المصرى إلى نحن وهُم! ولست أعرف ما الذى يبرر لجماعات السلفيين أن تتحدث وكأنها حزب سياسى رغم أن الأحزاب الدينية غير مشروعة بحكم الدستور والقانون..، أفهم أن يكون من حق كل سلفى أن يعتقد ما يراه صحيحاً فى إطار حق كل مواطن فى حرية الرأى والتعبير, لكن عندما يتحدث السلفيون كحزب دينى عقائدى يرفضون تهنئة أشقائهم المصريين الأقباط بأعيادهم و يحرمون البهجة وتعليق الزينة فى رمضان وهى جزء من هوية مصر الثقافية, ويرون أن الدين هو الغلظة والجهامة فإنهم بذلك يمارسون عملاً حزبياً سياسياً خارجاً على القانون يعمل لشق الوحدة الوطنية، وهذا ما لا يجوز السماح به لأنه يُشكل خطراً حقيقياً على وحدة البلاد و هويتها الثقافية و الدينية خاصة انهم يتصرفون كحزب سياسى!.
نقلا عن الاهرام القاهرية
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع