بقلم مكرم محمد أحمد
على قدم العلاقات المصرية ـ اللبنانية، منذ أن عرف الفراعنة الطريق إلى لبنان طلبا لأشجار الأرز، يصنعون منها صوارى أسطولهم البحري، الذى تمكن فى عهد الملكة حتشبسوت من الوصول إلى القرن الإفريقي، كما كانوا يصنعون من جذوعها توابيت لفراعينهم العظام تحفظ أجسادهم إلى يوم النشور، كان القاسم المشترك الأعظم فى علاقات البلدين تفرد وتكامل الدورين الثقافى المصرى واللبنانى فى الارتقاء بوعى الشرق الأوسط والمنطقة العربية، وتكاد لبنان تقاسم مصر القوة الناعمة التى كانت العامل الأكثر بقاء وأثرا فى تشكيل وجدان العالم العربي، خاصة أن الدورين كانا فى الأغلب متكاملين غير متقاطعين لم تفرقهما السياسة، أو تضارب المصالح الاقتصادية. وفى أحيان كثيرة كان الدوران يتوحدان فى جهد مشترك جسد نفسه فى تعاون دور النشر والصحف فى البلدين، الذى أسهم فى ترويج الكتاب العربي، ومجلات الأدب والثقافة والشعر، وأفلام السينما المصرية التى أذاعت اللهجة اللبنانية فى أرجاء العالم العربى على ألسنة ممثلين لبنانيين عظام شاركوا فى نهضة السينما المصرية وشيوعها، وكما كان فى مصر أمير الشعراء أحمد شوقي، وشاعر النيل حافظ إبراهيم، وأسطورتا الغناء العربى محمد عبدالوهاب وأم كلثوم، كان فى لبنان بشارة الخوري، وجبران خليل جبران، ووديع الصافي، وفيروز رموزا للثقافة اللبنانية فى تكاملها مع الثقاtة المصرية، فضلا عن عشرات الأدباء والشعراء والكتاب والمثقفين فى البلدين، ربطت بينهما وشائج الود والهدف الواحد المجرد من أى غايات نفعية تستهدف فقط الارتقاء بالثقافة والوجدان العربيين، وهل يمكن أن ننسى أو نتجاهل الدور التاريخى الذى لعبته أسر تقلا وزيدان وصروف ومترى فى تطوير الصحافة المصرية بإنشاء صحف الأهرام ودار الهلال والمقطم، ومنشورات دار المعارف. ولم يكن للمصريين غاية من علاقاتهم بلبنان إلا الحفاظ على وحدته واستقلاله، وحتى فى أوج ثورة يوليو وزعامة عبدالناصر، كان موقف مصر الثابت احترام خصوصية لبنان، وعدم تصدير الخلافات العربية ـ العربية إليه، والتقريب بين طوائفه المختلفة، وعدم التورط فى نزاعاته الداخلية، والحرص على معاملة الجميع على قدم المساواة دون تمييز، وفى مرات مشهودة ارتفع صوت مصر محذرا قوى دولية وإقليمية بأن ترفع يدها عن لبنان، ولا أظن أن العلاقات العربية ـ العربية شهدت نموذجا يجسد صفو العلاقات السياسية وتجردها مثل العلاقات المصرية ـ اللبنانية.