بقلم: سليمان جودة
عرفنا أن غزة ضاقت بمن فيها من البشر، ولكننا لم نكن نعرف أنها ضاقت بالحيوان أيضًا، فهرب من مدينة رفح إلى خان يونس بحثًا عن ملاذ.
ففى المدينة حديقة حيوان كانت من بين معالمها، ولكن العدوان الإسرائيلى الأعمى لم يفرق فيها بين إنسان وحيوان، ولم يكن أمام الشاب الغزاوى أحمد جمعة إلا أن يسارع بالهرب منها، ومعه ما استطاع أن يصحبه من الأشبال والقرود والسناجب الصغيرة.
وفى خان يونس، بحث لها عن مأوى تحتمى فيه، والتقط صورًا للحيوانات الصغيرة وهى فى مأواها الجديد، ثم وهى تتطلع إليه حائرة لا تعرف لماذا جاءت إلى هنا ولا إلى متى!.. ولا أحد يعرف ماذا حصل للحيوانات الأخرى التى تركها جمعة وراءه وهو يسارع بالفرار!.
ولا بد أن الصور فرصة ليعرف العالم أن إسرائيل المتوحشة لم تتوقف فى غزة عند قتل البشر ولا عند هدم الحجر، ولكنها تجاوزت ذلك إلى مطاردة الحيوان مع الإنسان وتجويعهما معًا.
تتطلع إلى الصورة، فتتذكر صورة أحمد زكى فى فيلم «أربعة فى مهمة رسمية»، لولا أن الفنان الراحل كان قد أخذ حيواناته ينقلها من مكان آمن إلى مكان آخر آمن أيضًا، وكان يفعل ذلك فى إطار كوميدى ضاحك.. ولكن حيوانات غزة فزعت من التوحش الإسرائيلى، فأخذها حارس الحديقة معه فى مسار مأساوى لا حدود للمأساوية فيه.
بدا الحارس الهارب بحيواناته فى الصورة وهو يحاول التخفيف من فزعها، ولكن بغير جدوى.. فالقرد الصغير لم يكن يكف عن التنطيط فى حديقته فى رفح، ولكنه الآن خامل خامد فى مأواه الجديد فى الخان.. والشبل الوليد يتطلع فى الأفق أمامه مفتشًا عن رفاقه القدامى فى الحديقة، فلا يعثر لهم على أثر.. والسنجاب الرشيق فقد رشاقته وانزوى فى ركن يلعق آلامه ويتأمل ملامح المكان وهو شارد غارق فى تفاصيل المشهد أمامه.
كان الغرب لا يتوقف عن تذكيرنا بحقوق الإنسان، وكان فى الحقيقة يستخدمها ويوظفها، ولم تكن تعنيه فى حد ذاتها فى حقيقة الأمر، وإلا، فأين إيمانه بها ودفاعه عنها كما كنا نتابعه فى كل المناسبات من قبل؟.. كان ذلك قبل الحرب على غزة، التى لما أطلقتها حكومة التطرف فى تل أبيب أصبحت علامة فارقة بين حقوق الإنسان قبلها وبينها بعدها.. لم يكن الإنسان فى غزة يرغب فى حق من حقوقه سوى الحق فى الحياة، ولم يكن يتوقع أن الحيوان سوف يشاركه الرغبة نفسها فلا يجدها.. فالاثنان فى غزة سواء، والعدو لا يفرق هناك بين إنسان وحيوان.