حسن البطل
خوان ميرو
* * *
الشاعر والرسام كلاهما يرسمان. الأول يرسم بالكلمات؛ والثاني يرسم بالألوان - كلاهما "أرى ما أريد" حسب تعبير درويش!
كيف ترى معرض لوحات لرسام؟ أنت، أيضاً، ترى ما تريد .. شرط أن لا يشوش على رؤياك "كاتلوغ" أو "برشور". افتحه، فقط، بعد أن ترى.
الناقد الفني يريك على أي مقعد في أية مدرسة فنية يجلس الرسام، وهذا يسافر بك في قطار تجربته ومحطاتها.
بشار الحروب فنان شاب وموهوب، وعلى حداثة سنّه وتجربته، قياساً لعطاء الفنانين التشكيليين، فقد وجد خطّه ومكان جلوسه في مدرسته.
هو ليس ككبير من كبراء المدرسة التجريدية، مثل الإسباني خوان ميرو، لكنه مثله يرسم كالأطفال: بساطة في مفردات التعبير الفني، وتقشف في ألوان اللوحة. وفي لوحته "اللا-مكان" قلم رصاص. طلاء ذهبي. أكليريك.
بعد "الشخابيط" بخطوط عشوائية، سيرسم الطفل تفاحته وسط ورقة بيضاء. الأبيض كما تعلمون سيد الألوان. إنه الفضاء او حقيبة الوان موشور الطيف.
لوحات بشار، في معرض ثانٍ، أراه بعنوان اللامكان، يتنفس فضاءً ابيض رحباً، لكن مؤطراً بكادر ذهبي. الذهب ملك المعادن (ضع حجارة الألماس جانباً) لكنه، في لوحاته، ذهب هش ومبتذل عمداً، فهو يلون حذاء فقير يمتطي حماره المرسوم بقلم الرصاص، او حقيبة ولد ذهبية، او حتى صندوق كرتون على هامة الولد.
لست بحاجة، حتى للوحتي فيديو عن حياة ازقة مخيم فلسطيني، لتدرك ان "اللا-مكان" دلالة على "اللا-وطن" وان الذهبي الخالد يصير في حياة المنفى واللجوء واللا-وطن هشاً ومبتذلاً.
المخيم "كركوبة" متراصّة البيوت وهشة عادة، لكنها في لوحتين أساسيتين من لوحاته، تصير بيوتها البيضاء نثاراً عشوائياً وسط لون ذهبي يطغى، هو والبيوت، ويمتد حتى الإطار المذّهب، خلاف بقية رسماته حيث يطغى البياض او يؤطر رسمه بقلم الرصاص الاكريليك.
"أن تكون في المكان البديل الهش، وتعيش فكرة المؤقت من جيل الى جيل" هكذا يوضح بشار فكرة معرضه .. وهكذا تراها أنت كما يريد الرسام ان تراها، وكما يراها هو ايضاً.
المفردات بسيطة والدلالات مباشرة، وكانت كذلك، مع درجة اقل من الوضوح والمباشرة، في معرضه "معنى العقل" وسافرة الوضوح، والدلالات في معرضه الراهن "اللا-مكان".
لماذا بيوت المخيم تسبح، مبعثرة، في بحر ذهبي، بينما هي كالحة ومتراصة في الواقع والمكان الأرضي؟ انها آتية من سماء كما أنت ترى نجوماً تشكل مجموعة الدب الأكبر والأصغر. لا يريدها ان تختنق بالمجال الضيق بل أن تتنفس سماء ذهبية زائفة، شهيقاً وزفيراً وان تصل حدودها وتتعدى حتى اطارها الذهبي .. الى اللا-مكان.
سماء بيضاء في معظم اللوحات (هناك لوحات قليلة سماؤها بيضاء، لكن يحل الاسود الكالح مكان الذهبي المشرق .. والفكرة هي ذاتها) .. وبيوت بيضاء في لوحتي المخيم.
الخيميائيون حلموا، عبثاً، بل حاولوا تحويل المعدن الوضيع ذهباً. إنه معدن ثمين ورمز الخلود. ليس كل ما يلمع ذهباً، ولا كل لون الذهب هو معدن الذهب، وهكذا صار لون الذهب مثلاً قشرة تغلف شوكولاته رخيصة كانت او غالية.
يقول الناقد عن لون الذهب في معرض "بشار الذهبي" "زيف هذا الذهب ينسكب فوق كل مشهد، ويرهق كل التفاصيل، وهو بذلك يجّسد الزيف في نظام اكبر. فهل هذا الذهب "ذهب الحمقى، الذي يمثّل نفاق الأمم والشعوب التي تنادي باحترام حياة البشر، وتدعو الى حقوق الإنسان ثم تلغيها".
الذهب الحقيقي بعدنا غير قابل للتآكل والصدأ، فماذا ان عاش شعب في اللا-مكان، اللا- وطن؟
يولد الطفل من رحم أمه حراً، وفي لوحة يطل اولاد ضاحكون من حبة قمح ذهبية او فرج ذهبي اللون (سيّان) الى حياة اللا-مكان، أي اللا-وطن.
* * *
معرض بشار الحروب في "غاليري دان" في مبنى مقهى "زمن" - رام الله يستمر حتى ١٦ تشرين الأول .. والأسعار "ذهبية" او بالدولار بين ٨٠٠٠ - ١٢٠٠٠ دولار. إذا كان عفشك ذهبياً تليق بالحيطان لوحة مذهبة!