جلسنا ثلاثتنا إلى طاولة في كافتيريا «الشموع» مقابل جامعة بيروت العربية. عزّ الدين القلق، ممثل م.ت.ف بباريس، منى السعودي نحّاتة وفنّانة تشكيلية، وأنا من هيئة تحرير مجلة وجريدة «فلسطين الثورة».
أخرج القلق دفتر نوطات، وطرح سؤالاً عن إصدارات الملصق الفلسطيني، وأصرّ عليّ أن أدلي برأيي، لأن زوجتي السابقة ضالعة قليلاً في إصدارات الملصق، اي مهنيّة.
بعد اغتياله بباريس، شهدتُ معرضاً تذكارياً عنه، ومنه ما خطّه بقلمه عمّا قلته. كنتُ قد سألته: ألا تخاف؟ فأجاب: كل ثلاث خطوات في الشارع ألتفتُ خلفي!
لم ينجز عز الدين دراسته عن الملصق، لكن بعد اغتياله، لم يكن في الدائرة السياسية للمنظمة صورة له، فكانت الصورة للملصق من أرشيفي لما زارنا في بيتنا البيروتي.
غالبية ملصقات «الإعلام الموحد ـ م.ت.ف» صدرت عن فنيي المجلة المركزية «فلسطين الثورة». بعد اعتقال إسرائيل للمطران كبوجي وقعت في «شربكة» تبدو طريفة. يريد رئيس التحرير عبارة بالفرنسية على الملصق، وإلمامي بهذه اللغة هو الترجمة للعربية من الفرنسية، وليس العكس.
قبل تأسيس فرع آخر للإعلام الموحد، هو الإعلام الخارجي بالإنكليزية والفرنسية، كان في أسرة التحرير زوجة فرنسية للمناضل الجزائري خالد، الذي استشهد لاحقاً. أنا عجزت عن ترجمة مفردات كنسية إلى الفرنسية، وعجزت المناضلة «جيجي» عن نقلها من عربية مكسّرة تعرفها إلى فرنسية. في النهاية وجدنا في جريدة «النهار» من يتقن اللغتين.
بعد أيام، سينظم «متحف عرفات» معرضاً لملصقات الثورة الفلسطينية هو الثالث، بعد معرض «بلادنا هي بلادنا» و»انتفاضة» العام 1987.
اسمه «متحف عرفات» وهو يستحق اسماً آخر أوفى: «متحف الذاكرة والبطولة». من أقسامه مجموعات كاملة لإصدارات المجلات الأسبوعية، خاصة أعداد «فلسطين الثورة» ودوريات وشهريات «شؤون فلسطينية» ومجلة «بلسم» الطبية عن الهلال الأحمر، و»الكرمل»، أيضاً.. إلخ. كلها محوسبة، تطلب عدداً من سنة ما، من شهر ما، ثم تختار مواضيعها دون أن تقلّب صفحاتها الورقية!
زرت حيفا ذات عام، بمناسبة شهر للثقافة العربية، فوجئت أن جهات إسرائيلية عرضت ملصقات (أفيشات) لأمهات الأفلام العربية القديمة.
بعد أيام، سنحظى برؤية مجموعة فريدة ونادرة، من ملصقات الثورة الفلسطينية، هي مجموعة قام بإهدائها إلى المتحف الفنان الجزائري المعروف، رشيد قريشي، كان قد دأب على جمعها على مدى زمن من بداية تسعينات القرن المنصرم حتى نهاية الثمانينات منه.
سيتولى الفنان التشكيلي، إبراهيم المزين، عضو طاقم المتحف مهمة عرضها فنياً بما يليق، ووفق ثيمات مختلفة: الأرض، الإنسان، الثورة.. إلخ.
الملصقات (البوسترات) كان قد أنجزها فنانون فلسطينيون وعرب وأجانب، وبلغات عدّة، ولكنها قد لا تحوي أسماء مصمميها. جلّها عن «الإعلام الموحد» وكلها تقريباً صدرت عن «فلسطين الثورة» وبعضها الآخر عن فصائل وجهات أخرى.
أذكر أسماء بعض المصممين: الراحل مؤيد الراوي العراقي، عدنان الشريف الفلسطيني، منى السعودي الأردنية، حسني رضوان الفلسطيني.. ولوحات تشكيلية لإسماعيل شموط وزوجته تمام.. وغيرهم.
.. غيرهم؟ أتذكر جمالية ملصقات صممها لجبهة التحرير الفلسطينية الفنان اللبناني نبيل البقيلي، وملصقات من إصدار الجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية.. إلخ.
المزين، اقتبس من الشهيد عرفات قوله: «الثورة ليست بندقية ثائر وحسب، بل هي معول فلاح، ومبضع جرّاح، وقلم كاتب.. وريشة فنّان». هل تكفي مساحة 130م2 لعرض فيض من الملصقات؟ هناك شاشة عرض لملصقات أخرى، ومناسبات أخرى ولمدة نصف ساعة. كل من زار «متحف عرفات» يعرف أنه ليس عن مسيرة القائد والمؤسس، بل نضال وكفاح الشعب على مدى قرن كامل، فهو إذن معرض للذاكرة والبطولة.
المزين مواطن، وذكر معلومة كنتُ أجهلها، وهي أن لصق وتوزيع ملصقات الثورة كانت عملاً محظوراً في الأرض المحتلة كما علَم البلاد، وقد تكلف حياة من يعلقها على الجدران!
المعرض ليس «استعادية» بل الأول من نوعه في البلاد، ويغطي المناسبات التاريخية الوطنية الفلسطينية، وأحداث الثورة ومعاركها، والمناضلين الشهداء، قادة وأفراداً.. وتلك العبارة: «استشهد دفاعاً عن الشعب والثورة والمنظمة».
المعرض يبدأ خلال أيام، ولمدة ستة شهور كما المعرضين السابقين.. فهل سأرى ملصقاً عن الشهيد عز الدين القلق مثلاً؟ وهل كان يجمع بعضها لدراسة عن الملصق، وأهدى بعضها إلى الفنان الجزائري رشيد قريشي، الذي حفظ وصان جزءاً من الذاكرة الفلسطينية.
..وهل يشمل المعرض ثبتاً بأسماء المجهولين ـ المعروفين؛ الراحلين منهم والأحياء الذين صمموا الملصق الفلسطيني؟
المعرض ذو قيمة فنية جمالية؛ وقيمة تاريخية، وقيمة تعبوية. فلسطين صارت مركز العمل الفلسطيني على غير صعيد.!
قصرة
قتل المستوطن رزئيل بن إيلانا قرب قصرة، وكان المواطن الفلاح محمود زعل عودة قد قُتل برصاص مستوطن يوم 30/11/2017 بعد أن دافع عن أرضه.