عماد الدين أديب
تقول الأغنية الشعبية من أغانى ما يُعرف «بالمهرجانات» فى بداية الموال: «آه لو لعبت يا زهر واتعدّلت الأحوال».
وتستمر الأغنية فى تصور كيفية ما سيئول إليه حال صاحبها إذا تعدلت الأحوال.
هنا قد يطرح رجل الشارع السؤال على عقله وقلبه وضميره ويحاول ربط «حاله» الشخصى بالوضع العام فى البلاد، ويسأل: ماذا يحدث للبلاد والعباد إذا تبدلت الأحوال من شدة إلى يسر، ومن فقر إلى خير، ومن أزمة إلى انفراج، ومن جوع إلى شبع، ومن حرمان إلى كفاية؟
حال مصر دائماً هو أمر يشغل الجيران والأشقاء والأعداء والعالم منذ بداية التاريخ لأنها تمتلك ما سماه الدكتور جمال حمدان فى مؤلفه شخصية مصر بـ«عبقرية المكان».
هذه «الجغرافيا» الفريدة والمتميزة هى إحدى أهم ركائز «التاريخ» الملىء بالحروب والصراعات الحدودية ومحاولات التآمر على أى محاولة لزيادة ونمو أى عنصر من عناصر القوة لمصر.
تعالوا نتأمل محاولات تحجيم دور مصر فى الـ200 عام الماضية فحسب:
أهم محاولة كانت تحجيم دور جيوش محمد على باشا فى مؤتمر لندن الشهير، وبعدها التآمر على المشروع النهضوى الحضارى للخديو إسماعيل، ثم محاولات الحد من تأثير ثورة 1919، والمماطلة فى منح مصر الاستقلال، ثم العدوان الثلاثى على مدن القناة عام 1956 ودعم إسرائيل فى عدوان 1967.
ولا يمكن تجاهل دور الغرب لصالح إسرائيل والتخوف من قوة مصر والعرب عقب حرب أكتوبر 1973.
مصر تشغل العالم، لكن الجميع لا يريدونها قوية بالشكل الذى يجعلها تخرج عن حدودها الجغرافية، ولا يريدونها ضعيفة إلى الحد الذى يهدد أمن المنطقة والعالم.
باختصار، يريدون مصر «تحت السيطرة» بقدر محسوب ودقيق لا يجعلها خطرة فى حالتَى القوة المفرطة أو الضعف المؤدى للفوضى.
لا يريدون مصر مثل القهوة «السادة» ولا «سكر زيادة»، المطلوب أن تكون «مظبوطة».
أحوال مصر لن تتبدل بين يوم وليلة، ولن تتغير بضربة حظ، أو باكتشاف غاز أو بترول، أو بلعبة زهر كما تقول الأغنية.
الأحوال لا تتبدل إلا بالعمل الجاد فى ظل دولة القانون ومجتمع العدل والإنصاف.