أزمة المتظاهرين فى العالم العربى تتركز فى 3 أمور:
1 - أنهم لا يعرفون بالضبط وبالتحديد، ما هى مطالبهم؟
2 - أنهم بلا قيادة مفوضة تتحدث، وتحاور، وتفاوض نيابة عنهم.
3 - أنهم لا يعرفون -واقعياً- ما هى حدود قوتهم؟ وما هى قواعد المعادلة السياسية؟ وما هى الخطوط الفاصلة فى «الممكن» و«المستحيل».
هذا كله ينطبق عليهم إذا كانوا متظاهرين، سلميين، وطنيين، ليست لهم قوة شريرة محرضة لهم من الداخل أو الخارج.
ويتحدث «جين شارب» مُنظّر فكر الثورات الشعبية السلمية، والمحرض الرئيسى على عمل برنامج عملى لإسقاط الأنظمة عبر الشارع، ويدعو أنصاره: «كلما استجابت السلطة لمطالب الجماهير، قم برفع سقف المطالب إلى أعلى وقدم مطالب جديدة واستمر فى ذلك حتى يسقط النظام كله».
هذا الفكر القائم على مبدأ أن كل سلطة شريرة، والسلطة الجيدة هى التى يسقطها الجماهير، هو فكر خطر وعدمى ويقوم على «الإسقاط» و«الهدم» دون أن تكون له رؤية بناء، وبرنامج عملى وممكن للإصلاح.
وحتى لا يفهمنى القارئ بشكل خاطئ، فهذا لا يعنى أنه ليس من حق الجماهير أن تعترض، وأن تمارس حقها الشرعى فى الاحتجاج، وأن تتظاهر بشكل سلمى، وأن تعرض مطالبها المشروعة تحت ظل قواعد القانون والنظام العام دون تخريب أو فوضى أو أفكار شريرة.
والمتأمل لحالات الاحتجاج فى العالم العربى من تونس إلى مصر، ومن ليبيا إلى سوريا، ومن اليمن إلى السودان، ومن البحرين إلى الجزائر يجد أنها فى معظم الأحيان وقعت فى محظور عدم وجود رؤية، بلا مطالب محددة، عدم فهم لحدود القوة، وعدم وجود قيادة واعية تمثلهم وتتفاوض عنهم.
وهذا لا يعنى أن حركة الشارع العربى أقل وعياً عن مثيلاتها فى العالم المتقدم، فها هى حركة «القمصان الصفراء» فى فرنسا ما زالت تحتج وتتظاهر دون تفاوض، ودون ضوابط، ووصلت فى حركة احتجاجها إلى النهب والسلب والتدمير وانفلات الأمور.
حركة «القمصان الصفراء» رغم مرور أكثر من 3 أشهر على قيامها، لم تتقدم خطوة واحدة فى إحراز أى تطور على ساحة المطالب، لم تنجز سوى «تجميد أو إبطال إجراءات الحكومة»، دون النجاح فى التوصل إلى صيغة عملية مشتركة تحقق مصالح الطرفين.
أزمة هذه الحركات الشعبوية التى تجتاح العالم أنها تعتمد على منطق عدمى مستحيل التحقق، وهو: «أن نحصل على كل شىء أو ندمر كل شىء».
هذا المنهج العدمى، الإسقاطى، لا يبنى، ولكن يهدم، لا يؤدى للإصلاح، لكن للتدهور، لا يؤدى إلى المشاركة فى الحل، لكن إلى الاستقطاب فى المواجهات اللفظية والدموية مع كل أشكال السلطة.
وكما نقول للسلطة -أى سلطة- الشعب ليس عدوك، نقول للشعب -أى شعب- السلطة ليست عدوك والحكمة وحدها هى تجعل العقلاء من الجانبين يبحثون عما يجمع ويقرب المسافات والمصالح والرؤى.
وما نشاهده مؤخراً فى الجزائر الحبيبة، ينذر بأن تدفع الحالة الشعبوية للشباب الجزائرى النبيل إلى تجاوز سقف الممكن والمتاح، إلى مواجهة تؤدى إلى تفجير أى مشروع سياسى للحل.
نجح الشباب من خلال الشارع فى 4 أمور:
1 - طرح قضية شكل السلطة.
2 - سحب الرئيس بوتفليقة لنفسه من الترشح لفترة خامسة.
3 - استقالة الرئيس قبل مدته.
4 - إعلان الجيش، بما لا يدع مجالاً للشك، دعمه الكامل والمطلق لمطالب الجماهير.
هذه قائمة إنجازات تاريخية للشارع الجزائرى، يتعين على الشباب أن يحافظوا عليها بوعى وذكاء، وأن يعلموا أنه ليس من الممكن إنجاز كل شىء وأى شىء دفعة واحدة، تحت منطق كل شىء الآن، أو لا شىء أبداً.
احتفظوا بالجيش معكم، ولا تخسروه، ولا تصلوا إلى مرحلة يصبح فيها أمن البلاد كله فى خطر، مما يستدعى تجميد أى مشروع سياسى إصلاحى.
«حدود القوة» وفهمها هى ما جعلت زعماء وشعوباً تنتصر، وجعلت غيرهم ينزفون دماً لقرون طويلة.
وليحفظ الله الجزائر من كل سوء.