الجدل الذى دار بين فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، والدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة فى ندوة تجديد الفكر الدينى هو مسألة تستحق أن نتوقف أمامها طويلاً بالتأمل والتحليل.
ما أريد أن أناقشه اليوم ليس الانحياز إلى الطرف ألف، أو الطرف باء، أو الدخول فى تلك المعركة التاريخية بين التراث والتجديد فى الفكر الإنسانى.
هذه المسألة أو تلك الإشكالية الجدلية نشأت منذ نشوء الفكر الإنسانى وسوف تستمر -بإذن الله- حتى قيام الساعة.
ما أريد مناقشته اليوم ليس فى المحتوى أو المضمون، ولكن فى ضرورة الاجتهاد وحدوده فى التجديد والمعاصرة.
إنها فريضة الاجتهاد، أو الاجتهاد فى التفكير، حتى لا يتعطل العقل البشرى عن التكيف أو المواءمة مع تحديات العصر ويصبح عقلاً راكداً مثل المستنقع الآسن الذى يأتى بالتطرف!
التطرف فى هذا الأمر يؤدى إلى تطويع الثوابت الدينية أو الأخلاقية من أجل مواءمة المتغيرات، والتطرف الثانى المقابل هو حالة تقديس الثوابت، غير المقدسة وإعطاء القديم «هالة من التقديس» على أساس أن ما جاء فى أزمنة الأقدمين لا يمكن تكراره أو المساس به أو تطويره.
التطرف فى ذلك يعطل العقل البشرى عن التكييف والإبداع والتطوير والاندماج مع المعارف والعلوم الحديثة.
نحن أمام نوعين من التطرف: تطرف الجمود الناشئ عن تقديس الماضى وإعطاء العصمة لكل من سبقنا.
وتطرف الوقوع فى إهدار المقدس القطعى الثبوت تحت دعوى التجديد والمعاصرة والحداثة.
إنها معركة تاريخية لم تهدأ فى صراع المعبد اليهودى أمام الرافضين للتطرف، وصراع الكنيسة والبرلمان فى أوروبا فى عصور النهضة، وصراع المؤسسة الدينية الإسلامية بين سقوط الخلافة العثمانية فى المنطقة وظهور مشروع العلمنة.
كل تطرف فى التفكير يقابله -بالضرورة- مشروع مضاد له فى التطرف.
وما بين التطرف فى إطلاق حدود التفكير دون احترام المقدس، وبين إعطاء العصمة والتقديس لكل ما هو تراث وقديم يصبح هنا أعظم ما فى الفكر الإنسانى الإسلامى هو الوسطية.
والوسطية ليست التوفيق أو التلفيق أو «المجاملة الفكرية» بين مواقف متناقضة لكنها الجمع بين «احترام ما هو سماوى باليقين» وإطلاق ملكات التفكير العلمى والاجتهاد فى كل ما هو من صنع البشر.
لا جمود ولا معصومية، ولا تفريط ولا تهاون فى المقدّس.
إذا استطعنا أن نحدث هذا التوازن الدقيق، حافظنا على أوامر الله «وهو المقدس» وتطورنا وأبدعنا و«هو الاجتهاد».
وبدلاً من أن يرى البعض أن ما حدث هو «صراع فكرى» أو انقسام داخل المجتمع، علينا أن نسعد بمثل هذا الجدل ونشجعه ونطوره، لأنه حوار بين علماء أفاضل يجمعون بين الغيرة على الدين والتمكن من المعارف الإنسانية وأصول الدين الحنيف.
فى المغرب العربى يسمون هذا الجدل نوعاً من «التلاقح الفكرى» الذى تنتج عنه رؤى جديدة تحافظ على الثابت المقدس وتندمج مع ضرورات التغيير.