عماد الدين أديب
كيف سيتم تشكيل أول حكومة عقب اختيار البرلمان الجديد ووفق معايير ونصوص الدستور الأخير؟
من يعتقد أنها مسألة تحصيل حاصل، وأن اختيار الرئيس للحكومة ورئيسها هو مسألة تقليدية اعتيادية مفروغ منها سوف تتم بلا أى إشكاليات هو مخطئ.
دائماً، عند التطبيق الأول لأى مواد أو إجراءات فى أى تعديلات ديمقراطية تأتى صعبة متعثرة مليئة بالدروس والتجارب القائمة على مبدأ التجربة والخطأ.
وقد يقول قائل: «يا باشا المسألة محسومة، حيث إن الحكم الحالى لديه الأغلبية العددية اللازمة داخل البرلمان لتمرير أى قانون وللنجاح فى أى تصويت تحت قبة البرلمان».
والرد على ذلك: «وأيضاً كانت لديهم الأغلبية ولم يتم اختيار رئيس البرلمان بسهولة، وجاء أحد وكيلى المجلس على عكس إرادتهم، وأيضاً هناك جدل وصراعات فى المناقشات الحالية قد تتفجر أكثر حينما يبدأ اختيار رؤساء اللجان الفرعية للبرلمان».
إذاً مسألة «ترويض» النقاش فى البرلمان أو التمكن من إدارة الأمور وكأنها تسير بالريموت كنترول هى مسألة خيالية أو وهمية أو تدخل فى نطاق الأمنيات لبعض الأبرياء السذج.
والجدل والنقاش والحوار فى ظل أى نظام ديمقراطى هو مسألة صحية لأنه إحدى علامات الصحة والحيوية طالما كان ذلك يتم وفق قواعد ومبادئ احترام الأغلبية لحقوق الأقلية، وفى ظل اتباع مبدأ أن الأقلية تحترم قرار الأغلبية تحت مظلة الدستور الذى ينظم العلاقات بين السلطات فى ظل دولة القانون.
من أكبر أخطائنا فى تجاربنا السياسية مسألة «الشخصنة»، أى اعتبار الخلاف السياسى هو مسألة خاصة بين طرفى الجدل إلى حد الوصول إلى الثأر الشخصى.
نحن نختلف «مع» بعضنا و«على» بعضنا بشكل له علاقة بأشخاصنا وليس له علاقة بموضوعات النقاش أو الخلاف.
مثلاً، الذى لا يقبل من يعارض اتجاهه التصويتى هو من ذات «العجينة البشرية» التى تعتبر من يخالفه فى الدين أو المذهب أو الطبقة أو الحزب أو النادى الرياضى أو مسقط رأسه هو «عدو مبين».
وكثيراً ما نسمع عبارات «فلان ده غالى لأنه ابن قريتنا، أو لأنه أهلاوى زيى، أو لأنه زميل عزيز فى الحزب».
بالطبع هذا يعنى أن كل من ولد فى قرية أخرى ليس قريباً من قلبه، وكل من ينتمى لنادٍ كروى آخر هو عدو، وكل من هو عضو فى حزب منافس هو من «الكفار» والعياذ بالله.
إن مأساة العقل العربى، والثقافة السياسية المصرية تحديداً، هى عدم القدرة على القبول الكامل بحقيقة وجود الآخر، وأحقيته فى الوجود بشكل متساوٍ فى كافة المجالات متمتعاً بكامل الحقوق رغم أنه «مختلف».
إن نظرية إن لم تكن تفكر مثلى فأنت عدوى هى إحدى أهم علامات التخلف الفكرى، وأحد أسس الكيد السياسى والخطوة الأولى نحو فشل التجارب السياسية.