بقلم د. وحيد عبدالمجيد
سيلقى جزاءه من أطلق النار على الكاتب الأردنى ناهض حتر وأرداه قتيلاً بثلاث رصاصات قبل أيام ولكن هذا القاتل ليس هو الوحيد الذى اغتاله، بل ربما يجوز القول إنه ليس إلا الحلقة الأخيرة فى عملية الاغتيال التى بدأت منذ إطلاق حملة هجوم ضارية ضده بعد أن أعاد نشر رسم كاريكاتورى تخيليى للطريقة التى يفكر بها المتطرفون فى الجنة.
انهالت عليه الاتهامات بالكفر والإلحاد بسبب عمل فنى يقوم بطابعه على الخيال، لم يقل أو يكتب ما يعبر عن رأى أو موقف ولم يقطع بأمر يمكن مناقشته، والبحث فيما إذا كان قد خرق ثابتاً من الثوابت الدينية أو لم يفعل. وما حدث هو أنه نشر على صفحته على موقع «فيس بوك» رسماً كاريكاتورياً، أى عملاً فنياً يراه كل من يتأمله بطريقته، وتتعدد الآراء بالضرورة فى استخلاص دلالته، ويستحيل أن يحدث اتفاق على معنى واحد يعبر عنه، وإلا ما كان عملا فنيا. فقد يراه البعض تنزيهاً للدين عما يُرَّوجه المتطرفون والإرهابيون، فى مقابل من يظن أن فيه إساءة لهذا الدين.
فالفرق كبير بين رأى واضح قاطع يتم التعبير عنه كتابة أو شفاهة بوضوح لا يقبل التأويل، والفن الذى يمزج بين الواقع والخيال، ولذلك كان من أطلقوا حملة التكفير ضده أول المشاركين فى اغتياله، وتلاهم من قدموا بلاغات ضده استناداً إلى اتهام فضفاض مَّطاط موجود فى معظم القوانين الدينية بصيغات متعددة، وهو إهانة المعتقد الدينى وفق الصيغة الأردنية، وازدراء الأديان حسب الصيغة المصرية.
ومن المحزن أن هذه البلاغات أدت إلى إلقاء القبض عليه، كما حدث لروائيين وباحثين عندنا فى الفترة الماضية، لمحاكمته بهذه التهمة التى أصبح من الضرورى مراجعتها فى القوانين العربية التى توجد فيها لضبطها بشكل قانونى صحيح، وتحديد أركانها بطريقة مُحكمة، بحيث لا يسهل استخدامها لمصادرة أعمال فنية وأدبية يتعذر على أى بلد أن ينهض بدون ازدهارها, وحتى لا تؤدى الى مزيد من الاغتيالات.
فمن عجب أن نحاكم الخيال الفنى والأدبى، ونغلق بالتالى مساحات ينبغى فتحها للإبداع وما يرتبط به من ابتكار واختراع يستحيل بدونهما تحقيق أية نهضة اقتصادية, وليست فقط فكرية, فى هذا العصر.