بقلم - مصطفي الفقي
يظل الشرق شرقًا والغرب غربًا، قناعة استقرت فى ذهنى منذ وطئت قدماى أرض لندن عام ١٩٧١؛ إذ إن نظرة الغرب للشرق لا تخلو من عنصرية واضحة نتيجة التراكم الطويل للمواجهات التاريخية بين الشرق والغرب اللذين حركت وجودهما الجغرافيا البشرية حتى أصبحت المواجهات بين الشمال والجنوب!، وقد تحكمت نقاط التماس بين الحضارة العربية الإسلامية والحضارة الغربية الأوروبية فى تشكيل تلك العلاقة سلمًا وحربًا.
تعاونا وقتالًا ولسوف تظل الأندلس وصقلية محاور العلاقة بين أوروبا وآسيا ومركزى اتصال لم يتوقف بين الجانبين، ولقد لاحظت دائمًا أنه يوجد داخل كل من هو غربىّ الثقافة نزعة استعلاء دفينة تدفع دائمًا العقل الغربى إلى شعور ذاتى بالتميز لا يخلو من الأنانية والإحساس المبالغ فيه بالذات تجاه نظيره القادم من الجنوب، ولعل غطرسة الغرب فى تعامله مع الشرق قد انعكست فى كتابات المستشرقين الذين لا أنكر أن بعضهم كان محايدًا بل ومتعاطفًا مع البلاد التى زارها والمحاور الثقافية الشرقية التى احتك بها، بل إن نظرة الانبهار تطل أحيانًا من بين سطور كتابات بعض المستشرقين.
ولكن الأغلب الأعم يحمل فى خلفيته الثقافية شعورًا بالتميز وإحساسًا دفينًا بالاستعلاء، فالرجل الأبيض توهم عبر القرون أنه صاحب السيطرة الحقيقية على سواه، وما حدث للمواطنين الأصليين فى القارتين الأمريكيتين ما هو إلا تعبير قاسٍ عن السطوة باسم عملية التحضر، وعن العنف الكامن تحت شعار تحديث أنماط الحياة والارتقاء بالشعوب المتخلفة، وتلك كلها أوهام نسجها الخيال المريض لمن ينكرون المساواة الحقيقية.
وفى ظنى أن هذا التطور يعكس صورة مخالفة لما يجب أن تكون عليه العلاقة بين أبناء الحضارات المختلفة والثقافات المتعددة، فالحضارة تواصل والثقافة تناغم، وليس من الطبيعى أبدًا أن يكون التنافر بينهما على النحو الذى نراه، ويكفى أن نتذكر صورة الرئيس الأمريكى الأسبق جورج دبليو بوش فى القاعة البيضاوية بالبيت الأبيض يخطط مع مساعديه ضربات جوية ضد أفغانستان بينما يجلس بن لادن فى الجانب الآخر على مشارف صحراء (تورا بورا) بزى مختلف تمامًا ومظهر لا يمت للبيت الأبيض بصلة.
يخطط هو الآخر لضربات محتملة مفاجئة ضد الهيمنة الأمريكية والسيطرة المدّعاة والسطوة المستقرة فى أعماق الرجل الأبيض، أو قل فى أعماق رجل الشمال ضد أبناء الجنوب الذى يأتى من قارات مختلفة مبهورًا بإنجازات الرجل الأبيض ولكنه مذعور فى الوقت ذاته من نتائج ذلك على حياته ومستقبل أجياله القادمة، إننا لا ننكر التنوع الثقافى بل نتحمس له ونرى فيه مزيجًا فريدًا يؤدى إلى سبيكة واحدة منسجمة من المعارف والأفكار فى مرحلة معينة وفى مجتمعات بذاتها، فالتنافر ليس سمة حضارية وخطاب الكراهية لا يعبر عن نزعة ثقافية بل هو تجريد أعمى لنقاط التواصل بين الأطراف المختلفين شكلًا المتحدين موضوعًا.
ولقد اكتشفنا فى السنوات الأخيرة أن مستقبل البشرية واحد، وأن المصير مشترك، وأن النوائب والمصائب عندما تحيق بالكوكب فإنها تكتسح الجميع أمامها بلا تفرقة أو تمييز، وربما كانت عالمية التفكير الذى رسوت عنده منذ مرفأ الطفولة هو الذى دفعنى دائمًا إلى النظرة الشاملة والرؤية المتكاملة والفكرة النسبية.
وهو أيضًا الذى دفعنى إلى أن أنتقل من القسم العلمى (تخصص فيزياء) إلى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة متجاهلًا كليات الهندسة والطب وغيرها من كليات القمة التى كانت متاحة أمامى، فلقد أدركت مبكرًا أن بعد النظرة واتساع الرؤية يلزمان البشر بالتفكير فى المستقبل على نحو شامل ورؤية لا تتجزأ، بل لقد أدركت مبكرًا أيضًا أن التفاوت الحضارى لا يرتبط بالضرورة بالاستعلاء الثقافى فلقد رأينا فى الغرب شخصيات متفهمة واستمعنا إلى أصوات عاقلة ولكنها لا تؤدى فى مجملها إلى ما يجب أن تكون عليه الأمور.
إننى ألح مؤكدًا على خطورة التفاوت الحضارى والاستعلاء الثقافى ودورهما فى تشكيل العلاقات الثنائية بل والمتعددة بين أطراف مختلفين شكلًا متماثلين جوهرًا، وأظن أن البحث فى تاريخ الحروب والنزاعات المسلحة سوف يصل بنا إلى هذا الفهم مهما كانت الملابسات التاريخية والمسافات الجغرافية، فالعالم يجسد دائمًا المقولة الفلسفية التى تتحدث عن (الكل فى واحد).