بقلم: مصطفي الفقي
رحل عن عالمنا عام 2010 عندما فاضت روحه إثر أزمة قلبية بالمطار أثناء العودة من حضور أحد المؤتمرات في المملكة العربية السعودية، وجرى دفنه في الأراضى المقدسة، وقد كان رحمه الله من أكثر شيوخ الأزهر إثارة للجدل ومرورًا بالصراعات المختلفة التي أحاطت بظروف توليه منصب الإفتاء أولًا قبل أن يكون صاحب المقام الدينى الرفيع شيخ الجامع الأزهر.
وهو ابن نابه لصعيد مصر، وكانت أطروحته في الدكتوراة حول موضوع «اليهود في القرآن الكريم»، لذلك لم تخل مسيرته من مناوشاتٍ بلغت حد الانتقاد أحيانًا لاستقباله بعض اليهود من رجال الدين أو رجال السياسة، فلقد كان الإمام الراحل واسع الأفق مستعدًا لقبول الأفكار الجديدة وفقًا للتطورات المختلفة حتى جرى اتهامه أحيانًا بأنه يتماشى مع سياسات الدولة قبل الأخذ بالاعتبارات المتصلة بالمؤسسة الإسلامية الكبرى التي يقودها، ولقد اقتربت من ذلك الإمام الراحل كثيرًا في مناسباتٍ متعددة بحكم عملى في مؤسسة الرئاسة، وأتذكر مرة أنى كنت أجلس بجانبه في طائرة هليكوبتر أثناء عودتنا من الاحتفال الرسمى برفع العلم المصرى فوق منطقة طابا، وأنه قال لى يومها «أريدك أن تُبلغ الرئيس من فضلك رسالة شفهية منى»- وكان وقتها هو المفتى قبل تولى المشيخة- قال فضيلته إنه ذهب إلى قريته في الصعيد وسأل عن العائلات القبطية فيها، فوجدها جميعًا قد هاجرت خوفًا من موجات التطرف وهربًا من بطش من يحرضون عليهم ويعتدون على دور العبادة الخاصة بهم، وأنه اكتشف أن عم عيسى النجار قد هاجر إلى الخارج، وأن عم كرم الصراف أخذ أولاده ورحل إلى أسيوط، وبدأ ذلك الشيخ الجليل يقول لى إن الإسلام دعانا إلى الترفق والاحترام الكامل والتعايش المشترك مع أهل الكتاب.. فكيف يحدث ذلك في هذا العصر؟!.. لذلك فإن علاقة الدكتور سيد طنطاوى بقضايا الوحدة الوطنية كانت واحدة من أرفع الأوسمة التي حملها ذلك الإمام الراحل. وأتذكر أنه عندما قيل إن سيدة مسيحية قد هجرت حياتها حين أشيع أنها تنتوى إشهار إسلامها لأسبابٍ عائلية وثار وقتها لغطٌ شديد حول هذه الحادثة لحساسيتها لأنها كانت زوجة كاهن إحدى الكنائس في محافظة البحيرة، وفى غضون تلك الأزمة واحتدامها تلقيت منه اتصالًا تليفونيًا يقول لى فيه بالنص (يا دكتور مصطفى أريد منك والدكتور أسامة الباز أن تذهبا معى لتَسلُم هذه السيدة الفاضلة من الجهة الأمنية التي لاذت بها وتسليمها إلى مكتب قداسة البابا شنودة، لأن ما حدث لا يضيف للإسلام فردًا ولا ينتقص من المسيحية سيدة، إنما هي فتنة عابرة وقانا الله شرها).
ولقد اتصف أيضًا بالحكمة وبُعد النظر وصدق الإيمان وتنفيذ تعاليم الإسلام الذي يقول قرآنه العظيم (لا إكراه في الدين)، وقد تكفلت شخصية قبطية نشطة في مجال العلاقات العامة بتسليم تلك السيدة إلى الكنيسة، وبذلك جرى انتزاع فتيل أزمة شديدة الحساسية بالغة التعقيد.
وقد كان للإمام الأكبر الطنطاوى دورٌ حصيف في مسار الأزمات المتعددة ذات الطابع الطائفى التي جرت في ذلك الوقت، ولأن الرجل- رحمه الله- كان صاحب نظرةٍ بعيدة في قضايا الصراع الإقليمى والعلاقات بين الإسلام والبنوك، فقد جرى اتهامه كثيرًا بأنه إمام حكومى ينفذ ما تراه الدولة، بعكس سلفه الإمام جاد الحق.. والذين يقولون بذلك إنما يظلمونه كثيرًا، فالرجل لم يستفد من منصبه بل أقحمت عليه معارك عديدة كان عليه أن يخوضها، وإن كنت آخذ عليه رحمه الله أنه كان عصبيًا حاد المزاج في بعض القضايا التي تمسك فيها برأيه حتى لجأ إلى القضاء المصرى كثيرًا في خصوماته مع بعض الشخصيات المصرية البارزة، أذكر منها خلافه الشهير مع الكاتبين الكبيرين عادل حمودة ومحمد الباز بشأن كاريكاتير صحفى ينتقد زيارة شيخ الأزهر لبابا الفاتيكان دون ترتيبٍ كافٍ أو تمهيد يضمن نجاح تلك الزيارة، خصوصًا أن مواقف الفاتيكان وقتها لم تكن على المستوى المطلوب، ولقد تدخلت بحكم صداقتى الطويلة مع الأستاذ عادل حمودة، ولكن الشيخ كان عنيدًا ومتشددًا ورفض المصالحة حتى استدعيت للشهادة أمام المحكمة، فطلبت فيها تسوية الموقف وديًا، ولكن الشيخ أبى وأصر على تنفيذ الحكم بعد ذلك بتغريم الصحيفة مبلغًا ماليًا كبيرًا.
ويبقى ذلك الإمام الراحل في ضمير أمته الإسلامية عالمًا جليلًا وإمامًا فاضلًا، خلفه بعد رحيله الإمام الحالى فضيلة الدكتور أحمد الطيب.. إنها كوكبة من العلماء العظام أحتفى بهم في شهر رمضان تكريمًا وإعزازًا واعترافًا بالفضل