عمار علي حسن
ربما لم يشغل البشر موضوع بعد الله والحب أكثر من العنف. هكذا يرى أناتول رابورت أستاذ علم النفس بجامعة تورنتو الكندية والمهتم بدراسات السلام. فالعنف صاحَب وجود الإنسان منذ أن قتل قابيل أخاه هابيل، واستمر فى صراع العشائر والقبائل على الصيد والمراعى، وصراع الدول على المواد الخام وطرق التجارة، وصراع الطبقات حول سبل العيش، وكفاح الناس فى سبيل الحرية والعدل والكفاية والكرامة، وهى قيم من أجلها قامت ثورات واندلعت حروب أهلية ونشبت حركات مقاومة. ورغم أن الأديان نادت بالسلام والسكينة والعدل والرحمة فإن البشر يخالفون تعاليمها دوما ليسطروا تاريخا من الويلات والثبور، كتب بدماء الضحايا وأشلائهم، جيلا إثر جيل.
واستعراض تاريخ الإمبراطوريات والدول الأوروبية، مثلا، عبر أربعة وعشرين قرنا يبين أن كل أربع سنوات سلام كانت تقابلها سنة من الاضطرابات العنيفة المخيفة. وليس سجل الأمم الغربية الحديثة بأفضل من تلك التى سادت ثم بادت فى القرون الغابرة. والعالم لم يكن أحسن حالا خارج أوروبا، التى تجاوزت الآن الكثير من العنف بمحاولة الحفاظ على السلام الدائم بعد تجربة الحربين العالميتين المريرتين وانتهاج الديمقراطية وسيلة للتغيير.
وهنا يقول منير شفيق: «يندر فى التاريخ وجود من لم يؤيد عنفا بعينه، ويشجب عنفا بعينه، فالذين قالوا برفض العنف من حيث أتى، ولم يمسوا سيفا، ولم يؤيدوا حامل سيف أو يباركوه هم أندر من الندرة، وما من دولة، أو سلطان قام، أو يمكن أن يقوم، بلا جهاز عنف من جيش وشرطة ومحاكم وسجون، وما من حدود بين دول إلا ويحرسها جند مدججون بالسلاح».
لكن السؤال الذى يطرح نفسه فى هذا المقام: ما هو العنف؟
ابتداء فإن العنف لغة هو «غيبة الرفق». وهناك حديث منسوب إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) يشير إلى هذا المعنى يقول: «إن الله تعالى يعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف»، وآخر يقول: «ما دخل الرفق فى شىء إلا زانه، ولا نزع من شىء إلا شانه». وتبين المعاجم والقواميس العربية أن الكلمة تعنى أيضاً أخذ الشىء بشدة وقسوة، وتشير فى جانب منها إلى التوبيخ واللوم والزجر. أما فى اللغة الإنجليزية فينحدر لفظ عنف Violence من الجذر اللاتينى Violentia والذى يعنى إيذاء الناس وقهرهم وإتلاف الممتلكات. لكن الممارسة تجاوزت هذه الجذور اللغوية، طولا وعرضا وعمقا، لتشمل العنف بشتى أنواعه: الرمزية واللفظية والمادية، وتقدم ممارسات له، ومؤشرات عليه، وتعالج كل تمثلاته فى الواقع المعيش، ودرجاته وحجم وجوده.
ويرتبط العنف بنظريات فلسفية ونفسية عديدة، فقد رآه توماس هوبز فى كتابه «التنين» على أنه «حرب الكل ضد الكل» منطلقا من أن الناس تحركهم غرائزهم ورغباتهم وحاجاتهم المتجددة الساعية بنهم إلى الإشباع مستبدة بهم لاسيما مع ندرة الموارد وضعف مخزونها أو وقوع التظالم الاجتماعى بالجور على عدالة التوزيع خاصة. وهنا يقول: «فى طبيعة الإنسان ثلاثة أسباب أساسية للصدام، الأول هو المنافسة، والثانى عدم الثقة، والثالث المجد. الأول يجعل البشر يغزون لتحقيق الكسب، والثانى من أجل الأمن، والثالث من أجل السمعة. فى الأول يستخدم الناس العنف ليجعلوا من أنفسهم سادة على الآخرين وزوجاتهم وأبنائهم وماشيتهم، وفى الثانى ليدافعوا عن أنفسهم، وفى الثالث من أجل أمور تافهة، مثل كلمة أو ابتسامة أو اختلاف فى الرأى أو أى علامة أخرى على الحط من قيمتهم إما مباشرة فى شخصهم، أو من خلال عائلتهم، أو أصدقائهم أو أمتهم أو مهنتهم أو اسمهم».
وقد أيد داروين وفق نظرية «النشوء والارتقاء» هذا التوجه، ورأى أن القوى دائما يسعى إلى سلب حقوق الضعيف، فإن تداعت قدرة هذا القوى ظهر من هو أقوى منه فسلبه أمواله وحقوقه.
(ونكمل غدا إن شاء الله تعالى)
نقلاً عن جريدة "الوطن"