صلاح منتصر
منطلق النقاش فى الدين لا يأتى من الأشياء المختلف عليها وإنما من الأشياء المتفق عليها أولا ، ثم ننطلق من المتفق عليه إلى المختلف عليه.
حين تتحدث فى أثناء تلاوة القرآن ولا تنصت فأنت بذلك لا تشوش على قارئه وإنما على كلام الله . والحق يقول : «وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون» لأن الله هو الذى يتكلم.
المعارضة هى عرض رأى أمام رأى فلا هى فرض ولا هى رفض ، فلا يجب أن يضبط المعارضون أنفسهم على » لا » بلا إنصاف ، فدوام الخلاف من الاعتساف.
أراد الله بإبهام زمان الموت أن يشيع زمانه فى كل وقت ، لأنه لو عرف الإنسان الأجل لعمل الخير فى أواخر عمره فقط وظل يعصى الله قبلها.
مراتب اليقين ثلاث : يقين عن علم ويقين عن عين ويقين عن حقيقة.
الذى يحجب الماضى حجاب الزمان ، والذى يحجب الحاضر حجاب المكان ، والذى يحجب المستقبل الاثنان معا حجاب الزمان والمكان.
الوضوء والتيمم ليس الغرض منهما النظافة والطهارة وإنما استعداد مهابة للقاء الله.
إذا كانت لديك صنعة واحدة يجب أن تتقنها، لأنك تحتاج إلى ألف شىء يصنعها غيرك وتريدها متقنة ، وإذا أتقن الإنسان عمله بينه وبين ربه لابد أن يسخر له من يتقنون له عمله من حيث لا يقدرون.
لو أن العقل وقف على كل سر فى الحياة لما كانت الحياة ولا الدنيا أهلا لأن تنسب إلى عظمة الله ، ولكانت صنعة الله مقدورا عليها.
العقل أن تأخذ من المقدمات نتيجة ، والتذكر أن تستعيد ماعندك من أشياء غفلت عنها ، والتفكر أن تعمل فكرك فى الأمر الذى أنت بصدده ، والتدبر ألا تنظر للواجهة فقط ولكن للمعطيات الخلفية أيضا.
حين تعد إنسانا بشىء قل بعدها إن شاء الله لتحمى نفسك من الكذب.
المرض الرئيسى الذى بعث الله الرسل من أجل علاجه هو «الغفلة».
الغرور ثقة لا رصيد لها من الموهبة.
«من كتاب المأثورات للشعراوى جمع فاطمة السراوى».