بقلم : سحر الجعارة
لم تكن رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى لقدرة الكيانات الإرهابية على التوغل وإسقاط دول الجوار مجرد «هاجس سياسى»، بل توافر لدى سيادته كل المعطيات والمقدمات التى تؤكد ذلك (سوريا وليبيا نموذجاً).. وحين قال إن «مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم» كان يعنى كل حرف يقوله، سواء على مستوى تجفيف المنابع الفكرية للإرهاب أو على مستوى الحرب بمعناها التقليدى، والتى تتمحور فى «سيناء»، وتتبنى عدة دول أخرى المنهج المصرى فى المواجهة.
من هنا كانت موافقة رئيس مجلس الأمن الدولى على طلب بعثة مصر لدى الأمم المتحدة فى نيويورك بإصدار نص خطاب الرئيس «السيسى» أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، وهو الخطاب الذى تضمن الرؤية المصرية لصياغة استراتيجية شاملة لمواجهة خطر الإرهاب.
ومرة أخرى يُسأل الرئيس فى مؤتمر ميونيخ للأمن عن «الانسجام الدينى»، وهو المقصود به ملف «الأقباط»، الذى اعتادت الدول الأوروبية أن تستخدمه كـ«ورقة ضغط»، أو «نقطة ضعف» تحرج القيادة السياسية، ومعه ملف «حقوق الإنسان»، فى معظم الجولات الأوروبية للرئيس.
أجاب الرئيس -بشفافيته المعهودة- موضحاً أنه كان أول رئيس دولة مسلمة يطالب أمام أكبر مؤسسة دينية «الأزهر» بتصويب الخطاب الدينى علناً، مشيراً إلى أن شتى الدول تعانى من الخطاب الدينى المتشدد ليس فقط الدول العربية أو الإسلامية بل العالم بأسره.
وأكد الرئيس -مجدداً- أنه طالب المجتمع الدولى عام 2014 بالتعاون للتحكم فى أنظمة الاتصال الحديثة، التى يتم من خلالها نشر الأفكار المتطرفة، وتجنيد الشباب فى التنظيمات الإرهابية، واستخدامهم فى «إيذاء العالم».. لكننا لم نجد استجابة!
قال الرئيس إن هناك مصطلحات لم تعد مقبولة الآن فى مصر مثل وصف «الأقلية» أو القول بأن هذا «مسيحى مصرى»، مشيراً إلى افتتاح أكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط هذا العام بالعاصمة الإدارية الجديدة. وقال الرئيس «السيسى» إن قيم التسامح والتعايش المشترك لم تعد مجرد حوارات أو مناقشات، بل أصبحت «ممارسات».. موضحاً أن الإرهاب ظاهرة تحتاج إلى تكاتف المجتمع الدولى، من خلال مقاربة شاملة تشمل البعد الأمنى والسياسى والاقتصادى والاجتماعى والفكر الدينى.
إذن، الإرهاب ليس مشكلة أمنية فحسب، ولا يقتصر على استهداف الكنائس أو الأقباط.. إنه «قضية فكرية» بالأساس، ولهذا قال الرئيس: نحن نعترف بأن لدينا مشكلة، ولهذا طالبنا بتصحيح وتصويب الخطاب الدينى علناً، وأنا عندما ألتقى شركاء أوروبيين أقول لهم «انتبهوا جيداً لما يتم نشره فى دور العبادة، ولا تسمحوا للمتطرفين والمتشددين أن يوجهوا البسطاء ويأخذوهم فى اتجاه الغلو والتطرف».
مصر تقود الآن مسيرة هذا الإصلاح وإبرازه للناس، لم يكن فى مصر -على سبيل المثال- بناء للكنائس، الآن أحد مفردات المدن الجديدة «المسجد والكنيسة معاً».
تحدث الرئيس عن «الممارسة الحقيقية» لروح التسامح، ضارباً المثل بمشاركته شخصياً فى أعياد المسيحيين بالكاتدرائية، مؤكداً أن هذا النموذج سوف ينتقل إلى باقى الدول الإسلامية.
ويعلم الرئيس أن مهمة تصويب الخطاب الدينى شاقة، وأن هناك «جهات» تقف ضد نشر «ثقافة التسامح»، وأن أى عملية إرهابية تستهدف منشأه أمنية لا تعادل بالقطع استهداف كنيسة لأن الثانية مقصود منها شق وحدة الصف الوطنى.. لكنه رجل «المهام الصعبة».. وهو ما يتطلب أن أعود المرة المقبلة للحديث عن تصويب الخطاب الدينى.
نقلا عن الوطن
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع