بقلم : سحر الجعارة
بداية أنا لا علاقة لى بعالم الملاعب وما يجرى فيه، إلا فى حالات الشغب أو فى متابعة ما يفعله جمهور كل فريق مما يمكن تسميته بظاهرة «التحفيل» على جمهور الفريق المهزوم، وهو ما دفع بعض النشطاء إلى مطالبة الاتحاد المصرى لكرة القدم بتغليظ القوانين للحد من ظاهرة «التحفيل» التى تحوّلت إلى عنف وأخذت فى الآونة الأخيرة أبعادًا «عنصرية وحتى طبقية»!. لقد رأينا على السوشيال ميديا الكثير من حالات «التنمر» و«التحرش اللفظى»، مرة بطفلة نجم النادى الأهلى «عمرو السولية» وعمرها ٣ سنوات ونصف، ومرة أخرى ببنات النجم «شريف منير».. كانت التعليقات على صورة الطفلة ليلى والصبايا كاميليا 12 عاماً وفريدة 16 عاما، تحمل كلمات جارحة، والصدمة أنها تتحدث عن ملابس طفلة صغيرة، وتطالبها بالاحتشام... إلخ، قاموس البذاءة المرتبط بالغريزة الحيوانية.. وقد تعاملنا جميعا مع تلك الوقائع على أنها «إرهاب» للمجتمع من خلال النيل من كرامة الرجال بنهش أجساد بناتهم بألسن تردد ثقافة «داعش».. وأننا أمام لجان إلكترونية ممنهجة تابعة لتيارات «السلفية التكفيرية والإخوان» تحارب الدولة المدنية فى «أعز ما تملك» وأعنى «النساء». لكن عندما سخر الفنان «ماجد المصرى» من الأفارقة، كانت واقعة «تنمر» واضحة، وهى نفس ما يحدث فى النكات التى نطلقها دون إحساس بالمسؤولية على الصعايدة، والتحدث بدونية عن المرأة.. دون أن ندرى أن هذا تفكيك للمجتمع ومعاداة للإنسانية وغرس «العنصرية» فى اللاوعى.. والنتيجة أنك ترى وطناً ممزقاً، (لأن المكون الأساسى وهو الفرد «سيكوباتى»)، لكنه وطن يرتدى عباءة دينية ويتشدق كثيراً بالحريات وحقوق الإنسان.. بينما بعضه يكفّر بعضه ويزدريه ويتحرش به وينهش سمعته بوحشية. وبعدما توّج الأهلى بلقبه التاسع فى بطولة دورى أبطال إفريقيا، بعد فوزه أمام منافسه التقليدى الزمالك.. بدأت تصفية الحسابات: تعرض نجم فريق الزمالك محمود عبدالرازق الشهير بـ«شيكابالا» لحملة هتافات «عدائية» من بعض جماهير غريمه الأهلى عقب المباراة، ووصلت الحقارة بالبعض إلى حد رفع كلب أسود ليهزأوا من لاعب الزمالك، ما أثار جدلا عارما.. ووثق مقطع مصور، انتشر على نطاق ضيق، مجموعة من الشباب يحملون كلبًا وينادونه باسم اللاعب!. وأطلق مغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعى حملة تندد بـ«السلوكيات العنصرية فى الملاعب». واحتلت تريندات بلغات مختلفة صدارة موقع تويتر فى مصر، للتنديد بالهتافات التى وُجهت لشيكابالا، من بينها هاشتاج #stop_racism_against_shikaba.. وفى نفس الوقت أعلنت وزارة الداخلية المصرية فى وقت لاحق القبض على المشجعين المتورطين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.. ودخلت دار الإفتاء المصرية على الخط، فنشرت تغريدة مرفقة بمقطع فيديو يؤكد حرمة التنمر والسخرية من الآخرين.. لكننا فى الواقع أبعد ما نكون عن معاقبة المخطئين لأننا لا نعالج «العنصرية» من جذورها، ونترك الشخصية المصرية تتشوّه ويتصور الشخص أن التشفى فى الآخر بالسخرية من عرقه أو عقيدته أو جنسه هو مجرد «سخرية» أو «شماته» لن تصم الطرف الآخر ولن تزرع بداخله مشاعر كراهية للمجتمع الذى سمح بإذلاله والحط من شأنه لأنه أسود أو امرأة أو شيعى مثلا!!. فما نسميه نحن «تنمّر» هو فى واقع الحال أقرب ما يكون إلى تعريف «ويبستر» لجرائم الكراهية، وهو التعريف الذى تتبناه غالبية البلدان، وهى جرائم الاعتداء أو التشويه التى تُرتكب ضد فرد أو مجموعة بسبب اللون، أو العقيدة، أو الجنس.. ونحن نعيش يومياً جرائم متعددة (دون قانون يجرمها). فى معظم دول العالم قانون يُجرم «التحريض على الكراهية»، (بحسب التعريف السابق)، وكل وسائل الإعلام تهتم بكشف تلك الجرائم، ومحاولة تطهير المجتمع منها، أما فى مصر فليس لدينا قانون يجرم الكراهية، رغم أن العديد من الدول العربية سنّت هذا القانون مثل الأردن والكويت والإمارات، أسوة بـ26 بلداً فى العالم.. لأننا اعتدنا معالجة كل خطايانا بـ«الإنكار»!. ولأن «المسامح كريم»، فلا نشعر بأننا نغتال إنسانيتنا حين نسلب الآخر «الحق فى الاختلاف»، وأننا لسنا أصحاب فضل فى لون بشرتنا ولا فى الدين الذى وُلدنا عليه ولا فى النوع طبعا.. جرائم الكراهية والعنصرية لن تنتهى بهاشتاج أو فتوى، نحن بحاجة إلى قانون يحدد جرائم العنصرية ويجرم «التحريض على الكراهية».. وبدونه ستظل ثقافة «الشتيمة ما بتلزقش» تحكمنا!.