كيف تفسد جيلاً من الطالبات؟.. الإجابة تأتى عملياً من مدرسة بلبيس الرسمية للغات بالزقازيق، فمديرة المدرسة، التى يبدو أنها أسقطت وزارة التربية والتعليم من حساباتها، تلقن البنات دروس النفاق الاجتماعى والكذب والازدواجية، وتربيهن على القهر والإكراه والإجبار للبس «الحجاب»!.
أوقن أن السيدة الفاضلة الوكيلة والفضليات اللاتى معها مقتنعات تماماً بأنهن يفرضن «الفضيلة والأخلاق».. وأنهن كمربيات فضليات أدرى من الأم والأب، (الولىّ الشرعى على البنت)، بمصلحة الطالبات.. وأن الأم التى لم تخنق ابنتها بإيشارب يغطى شعرها تستحق الشنق.. ولا ترى واحدة من المربيات الفضليات أنها ضربت بالقانون عرض الحائط، أو انفصلت عن الوزارة التابعة لها وشكلت «إمارة إسلامية»، ولا أنهن مارسن الإرهاب المعنوى على فتاة صغيرة «فى أولى إعدادى عمرها 13 سنة».. على العكس من ذلك بحسب نص كلام وكيلة المدرسة: «إحنا بنحافظ على البنات لأننا مدرسة مشتركة»، ثم ترد على استهجان الأم لإكراه ابنتها على الحجاب قائلة: «عجبت لك يا زمن.. أحافظ على بنتها تشتكينى»!.
الأم -لحسن الحظ- منسقة لبرنامج «السيداو» بـ«مؤسسة المرأة الجديدة»، وهى المؤسسة التى ناضلت طويلاً من أجل حقوق المرأة، إنها «لمياء لطفى» التى ربما كانت صدمتها أكبر بكثير من صدمة ابنتها «ريم صلاح» التى عادت مصدومة وحزينة بعدما: (اتعمل عليها حفلة فى المدرسة من 3 مدرسات قدمن لها 4 رسائل مهمة؛ أن الحجاب جزء من الزى المدرسى، تلبسه فى المدرسة وبره المدرسة عادى، مش هندخّلك المدرسة من غيره، ماما مش موافقة مش مشكلتنا حلى مشكلتك مع أمك)، بحسب ما نشرته الأم على موقع «فيس بوك».
الأزمة تصاعدت عندما تلقت الأم اتصالاً هاتفياً من الأخصائية النفسية بالمدرسة تطلب حضور ولىّ أمر ابنتها، لأن إدارة المدرسة منعتها من دخول الفصل وحضور حصصها نظراً لعدم ارتدائها الحجاب.
وتقول «لطفى»: لقد أشاروا فى إحدى المرات على ابنتى أن ترتدى الحجاب داخل المدرسة ثم تخلعه بالخارج، وهو ما لاقى استهجاناً من جانبى ومن جانب والدها، لأنه فى حال وافقنا على هذا التوجيه السيئ لن يكون له سوى معنى واحد، وهو تأسيس وتربية ابنتى على الفساد والازدواجية والنفاق والكذب وليس المبادئ القيمة والوضوح.
نحن إذن أمام «عزبة» خاصة تدار بعيداً عن أى أسس للعملية التعليمية والتربوية، بل على العكس نحن أمام حالة تمييز واضحة ضد الطالبات المسيحيات.. فهل تجبرهن على ارتداء «الإيشارب» أم تجعلهن منبوذات وسط الطلبة؟
هل تدرك المربية الفاضلة أنها تكرس فى وعى البنت وهى «طفلة 13 سنة» أنها «حلوى مكشوفة» عرضة للذباب وأن عليها أن تبتعد عن زملائها «الصبيان» لأنهم ذئاب توشك أن تفتك بها.. على الرغم من أن الهدف من المدارس المختلطة هو غرس قيم «المساواة» بين الجنسين، وتربية جيل على منظومة أخلاقية حضارية بعيداً عن الأفكار الشاذة والمتطرفة؟!
عند ذهاب الأب إلى مديرة المدرسة، وسؤاله لها عن مدى قانونية القرار، خاصة فى ظل منشور وزارى صادر مع بداية السنة الدراسية، يفيد بالامتناع عن إجبار التلاميذ على أى مظهر دينى كالصلاة أو الحجاب، فوجئ برد فعل المديرة، إذ أكدت أنه لا توجد قرارات أو قوانين بذلك، مشيرة عليه بالاطلاع على مواصفات الزى المدرسى المعلقة على الحائط خارج المدرسة، وتحتوى على إيشارب أزرق أو أبيض للفتيات، وهو ما اعتبرته «لمياء لطفى» تصرفاً فردياً من مديرة المدرسة فقط وليس قراراً وزارياً عاماً.. وهذا تهوين من فداحة المصيبة، فالتصرف الفردى معناه أن الطلبة يتعلمون فى «إمبراطورية خاصة»!.
وبعد ذلك توجه الأب لتقديم شكوى إلى مديرية التربية والتعليم بالشرقية، التى أحالت الشكوى لإدارة شرق التعليمية بالزقازيق التى تتبعها المدرسة، وبالفعل وفى خطوة إيجابية وناجزة ذهب محقق من الإدارة التعليمية إلى المدرسة ليستطلع أقوال الطالبة وزميلاتها فيما يتعلق بإجبارهن على ارتداء الحجاب.
لقد قال الدكتور «طارق شوقى»، وزير التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء دى إم سى» المذاع عبر قناة «دى إم سى» الأربعاء الماضى، إن ما حدث ليس ظاهرة ولا يحتاج لهاشتاج عبر مواقع التواصل الاجتماعى، لافتاً إلى أن الجهات المعادية لمصر تلجأ للتشكيك وتجاهل مشروع تطوير التعليم والجوانب المهمة.
وأود أن أقول لسيادته: الوقائع الفردية عندما تتكرر تصبح ظاهرة رجعية متخلفة تهدر كل ما تقوم به الوزارة من تطوير لمنظومة التعليم.. وأن «التربية على القهر» لن تفرز تعليماً جيداً، بل على العكس سوف تقدم للمجتمع جيلاً مشوهاً: «مسخ».
إلى هنا وأنا أتحدث عن العملية التعليمية والتربوية فحسب حتى انتهاء التحقيقات، ولم أشأ أن أناقش الواقعة على أرضية دينية، لكن بما أن المدرسات الفضليات دشن حملة ضد «لمياء لطفى» باعتبارها تدعو إلى الانحلال وهو السلوك السلفى التقليدى.. فأنا أهديهن رأى فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور «أحمد الطيب»، وهو موثق فى الحلقة 21 من برنامج «الإمام الطيب»، يقول الإمام الأكبر: «إن الحجاب بمعنى غطاء الرأس أُمر به نساء المسلمين فى القرآن الكريم، وأجمعت الأمة عليه، ولكن المرأة التى لا ترتديه ليست خارجة عن الإسلام»، مشيراً إلى أن حكمها أنها امرأة عاصية آثمة كبقية المعاصى، وهذه المعصية ليست من الكبائر، فترك الحجاب كالكذب أو أقل.
وتابع «الطيب» خلال اللقاء أن المرأة التى لا تلبس الحجاب، ولكنها تحفظ لسانها من الحديث فى أعراض الأخريات، مقارنة بامرأة أخرى ترتدى الحجاب ولكنها لا تترك أحداً، إنها أشد إثماً من تاركة الحجاب!.