كتب الدكتور مصطفى محمود فى كتابه «الأحلام» ما يلى:
«مشكلته أنه لا ينام، يقضى ليالى بطولها مؤرقاً لا يذوق طعم النوم، يصرخ ويتوسل أن أعطيه أقراصاً منومة، ومن عادتى أن أعطيه أقراصاً من النشا، أقول له إنها أقراص شديدة المفعول، وهى الطريقة نفسها التى يستعملونها فى عيادات الأمراض النفسية، ويبتلع الأقراص المزيفة وبعد دقائق تثقل أجفانه وبعد دقائق أخرى يزحف النوم إلى عينيه، ويروح فى سبات عميق ليس بمفعول الأقراص، ولكن بمفعول الوهم.
إن مرضه وهم ودواءه وهم وهو نفسه وهم وكلنا أوهام، أوهام تعسة كبيرة».
انتهى كلام الرجل.
وصحيح. نحن نعيش داخل مربع الحقائق والمخاوف والأحلام والأوهام.
عظمة ربنا سبحانه وتعالى فى علاقته بنا أنه الوحيد الذى يعلم هذه الرباعية. لكننا حين نعيش فى وهم أو حلم أو حين تختلط علينا الحقائق أو تسيطر علينا المخاوف نفقد القدرة تماماً على تمييزها عن بعضها البعض.
وحين نستعين بآخرين كى نشاركهم أحلامنا أو مخاوفنا، فهم ينقلون لنا تجاربهم هم، التى قد تكون هى نفسها ساحة خصبة للأوهام والأحلام والمخاوف.
التروى مهم.. وعدم الاندفاع فضيلة.
العقل البشرى لديه قدرة هائلة على خداع النفس، ومن تخدعه نفسه يكون قادراً على خداع الآخرين لأنه يظن فى نفسه الصدق، ويتصرف بدافع من يقينه بأنه صاحب قضية عادلة. لكن حين يصل إلى النتيجة النهائية التى قال بها السامرى بعد أن تركه سيدنا موسى (عليه السلام) لمناجاة ربه، فلما عاد سأله: «قال فما خطبك يا سامرى؟» فرد السامرى الذى كان قد صنع عجلاً ليعبده بنو إسرائيل قائلا: (قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ، فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِى نَفْسِى).
كتبت من قبل عن قصة للخليفة عمر بن عبدالعزيز الذى بلغه أن ابنه اشترى خاتماً بألف درهم، فأرسل له خطاباً قال فيه: «إذا جاءك خطابى هذا فبع الخاتم وأطعم بثمنه ألف فقير، واشتر خاتماً من حديد واكتب عليه: رحم الله امرأ عرف قدر نفسه».
ودلالة القصتين تأتى من تحليل طرق عمل العقل البشرى وكيف أن العقل يمكن أن يشقى صاحبه حين لا يعرف قدر نفسه فتكون الفجوة هائلة بين طموحه (وربما طمعه) وإمكاناته (وربما ما يتصورها إمكاناته). لكن هذه الفجوة نفسها لها درجات وهى فى أكثر درجاتها اتساعاً تجعل الإنسان يظن فى نفسه أنه المهدى المنتظر مثلاً، بل إن الحروب المهدية فى السودان فى ثمانينات القرن التاسع عشر نفسها بدأت بحلم الشيخ محمد أحمد الذى ظن فى نفسه المهدى. والحلم، أو الرؤيا، التى جاءته فى المنام، على ما يقول المؤرخون، أنه سيكون المهدى المنتظر الذى سيملأ الكون عدلاً وخيراً بدءاً من «البقعة المباركة» كما كان يصفها وهى «أم درمان».
وفجأة صعدت روحه إلى السماء بعد أربعة أعوام فقط من «الحلم» وسط دهشة أنصاره المجاهدين وعامتهم من الذين ينتظرون إتمام بقية الحلم المهدوى: صلاته فى مكة والقدس وإسطنبول، وأن يملكوا الدنيا ويخضعوا جميع الأمم ويشيع المهدى العدل ويحثو المال حثواً ويقيم الدين الحق بأن يعيد الدنيا إلى الآخرة كما بشرته الحضرة. ومات الرجل، وظل الحلم حلماً.
يصادف فى نفسى هوى بعض الشعر الصوفى من قبيل:
«يا ربنا ليس لنا من أمرنا إلا السكوت/ يا ليتنا نرضى بما يعطى لنا حتى نموت/ والمبتلى يا ذا العلى لا يبتغى إلا النجاة/ فى يسرها وعسرها ملعونة تلك الحياة/ نبينا إمامنا به نقتدى وبه نهتدى ورضاه من رضا الإله».
وكذا قول أحد القساوسة: «نرضى بالمر الذى يختاره الله لنا أكثر من حبنا للحلو الذى نختاره بأنفسنا». وقال القرآن العظيم: «سيجعل الله بعد عسر يسرا» وهذا حالنا بإذن الله.
إذن: «رحم الله امرأ عرف قدر نفسه» وإلا: «وكذلك سولت لى نفسى».