بقلم : معتز بالله عبد الفتاح
الإرهابيون لا يفرقون بين المسلمين والمسيحيين.
نحن قطعاً مختلفون فى العقيدة لكن مسيحيى مصر هم أهل وطنى وإخوانى الذين يختلط دمهم بدمى، وفرحهم بفرحى، وأمنهم هو أمنى، ويحل لى شرعاً أن أتزوج منهم وأن آكل من طعامهم.
وسيفصل الله بيننا يوم القيامة فيما كنا فيه مختلفين..
كثير من مسيحيى مصر والشام جنباً إلى جنب مع المسلمين تكاتفوا لتحرير بيت المقدس من الفرنجة.
كما قاتل بعضُهم ضد المغول لاحقاً، فتم وقف الجزية عنهم مثلما أسقط معاوية (رضى الله عنه) الجزية عن الأرمن، حين دافعوا عن ديار المسلمين.
لكن لم يكن كل غير المسلمين على نفس الدرجة من الولاء للدولة، فخشى ابن تيمية وابن القيم على الدين منهم فتشددا. ومع تغير الأحوال.
خرج علينا علماء معاصرون يحلون تهنئة غير المسلمين بدينهم من باب «البر» الذى حضنا القرآن الكريم عليه.
والحقيقة أن تاريخ المسلمين يكشف عن أن حقوق غير المسلمين ضاقت واتسعت وفقاً لمتغيرات كثيرة، ولكن الثابت أن العديد من بناة الحضارة الإسلامية كانوا من غير المسلمين. مثلما وصف الشهرستانى (الملقب بالفقيه)، حُنين بن إسحاق المسيحى، فيلسوفاً إسلامياً.
وحنين هذا كان بمقام وزير الثقافة فى عهد الخليفة المأمون (فقد كان على قمة بيت الحكمة وديوان الترجمة)، وكان الطبيب الخاص للخليفة المتوكل.
وهو ما لم يكن بعيداً عن اعتبار الشيخ مصطفى عبدالرازق أن موسى ابن ميمون من الفلاسفة المسلمين. وابن ميمون كان فيلسوفاً يهودياً فر من دولة الموحدين فى الأندلس ثم استقر كطبيب لصلاح الدين الأيوبى فى مصر.
والمعنى الذى قصده الشهرستانى ومصطفى عبدالرازق بانتماء هذين الفيلسوفين للحضارة الإسلامية هو نفس المعنى الذى قصده مكرم عبيد، حين وصف نفسه بأنه «مسلم وطناً، ومسيحى ديناً».
سأتصل بأصدقائى المسيحيين لأعزيهم ونعزى أنفسنا معهم.
المصدر : صحيفة الوطن