معتز بالله عبد الفتاح
بنى وطنى، العواف عليكم.. يا رب تكونوا مستكنيصين، وأى حد مش مستكنيص فى هذه المرحلة لا يلومن إلا نفسه.
المهم «موع موع» كان إمبارح مع بعض الأصدقاء، ومن ضمنهم واحد بيلم عزاله وأسرته ومسافر برة، حكى لى معاناته فى مصر، وكيف أن مصر طاردة للمواهب والكفاءات والمخلصين (طبعاً التقييم ده من وجهة نظره).
قلت له: العملة الرديئة ستطرد العملة الجيدة فى السوق غير المنضبطة، العملة الجيدة بحاجة لقواعد عمل تدافع عنها. يعنى الرقاصة اللى بتمارس الدعارة هتطرد من السوق «الأخت الرقاصة المحترمة» اللى بتبين جزء كبير من جسمها بس، وهذه الأخيرة ستطرد «الأخت الرقاصة المحتشمة» اللى بتبين جزء أقل من جسمها.
وهكذا فى كل المجالات.
وبما أن الصديق المسافر كان عنده حالة إحباط شديدة، فكان لازم أساعده على فهم هذا الواقع المؤلم؛ فما كان منى غير لما حكيت له رواية «قنديل أم هاشم» التى صوّر فيها يحيى حقى صراع العلم مع الخرافة، المنطق مع التخلف. الدكتور إسماعيل، بطل الرواية، ذهب إلى الغرب ليتعلم طب العيون وعاد إلى بيئته التى اعتادت على علاج أمراض العيون بزيت القنديل (قنديل أم هاشم)، تبركاً وأملاً فى الشفاء. وهنا كان الصراع بين مصدرين من مصادر المعرفة: العقل ممثلاً فى العلم والدراسة الأكاديمية، والمجتمع متمثلاً فى الخرافة والأساطير. وقد اصطدم العلم بالخرافة، وكاد الدكتور إسماعيل يفقد حياته ظناً من العامة أنه خرج عن الدين لرفضه استخدام زيت القنديل فى علاج مرضاه ووصفه له بأنه خرافة ودجل. لكن العالم الحق حكيم يعرف أن من واجبات العلم أن يستوعب الخرافة ليقضى عليها.
وقد فعلها بطل «قنديل أم هاشم» بأن وضع العلاج الطبى السليم فى زجاجات تشبه الزجاجات التى كان يضع فيها المخرفون زيت القنديل وأوهم الناس، أو هكذا فعل، أنه يعالجهم بزيت القنديل. وحينما اطمأن الناس له، وللعلم الذى أتى به وللعقل الذى يمثله، كان عليه أن يصارحهم بأن علاجه الموضوع فى زجاجة الزيت ما هو إلا نتاج العلم والطب والمعرفة، وهكذا فإن للعلم بيئته التى تحترم العقل، فمحاولة استخدام العلم فى علاج مشكلات مجتمع لا يحترم العلم، هى محاولة غير علمية بل وغير عقلانية فى حد ذاتها. لذا فأنا لا أخشى عظم التحديات، ولكن أخشى تبديد القدرات.
الدكتور إسماعيل لازم يكون ذكى وصبور وصفات كتيرة تانية، علشان يقدر ينجح فى مهمته فى بيئة ليست فقط غير علمية ولكنها تكره العلم وتحتقر العلماء.
ودى مصر من زمان يا إخوانا.
ما هو لما نجيب الريحانى جاوب على سؤال: انت بتشتغل إيه؟ فى فيلم «غزل البنات»، قال: «لا أنا راجل بتاع علم، بتاع كتب» وأخرج صوتاً من فمه أقرب إلى أنا شغلتى: «طززززز».
إلى من يفكر فى العودة إلى مصر، «جعمز» حيث إنت، وحاول تساعد من هناك.
إلى الناجح غير القادر على التكيف مع مصر ويفكر فى السفر منها، أقول: ما دام مش «مستكنيص» فلا تتردد، سافر وتوكل على الله، واذكرنا بخير، حتى وإن لم نذكرك على الإطلاق بخير أو شر، وحاول تساعد من هناك.
وفى كل الأحوال، دمتم «مستكنيصين».