معتز بالله عبد الفتاح
«كل رمضان وانت بخير يا محمد». بادرت صديقى محمد الميكانيكى. «وانت طيب يا عمنا، هو فيه سياسة فى رمضان ولا هناخد اجازة؟» سألنى صديقى. «بصراحة نفسى نأخذ إجازة، ونركز فى أصل السياسة وهدفها». قلت له. «يعنى إيه؟» سألنى وأجبت: «أصل السياسة هى الإنسان وهدفها هو الإنسان، وما يميز الإنسان عن الحيوان هو أن يكون على حد أدنى من أخلاق. ولكن هذا الإنسان ضاع فى منتصف هذا الصراع غير المنطقى على حطام الدنيا».
«يعنى هتعمل إيه فى رمضان؟» سألنى محمد. «قلت له ما تيجى نغير شوية، ونتكلم فى ما هو سابق على السياسة وهو أخلاق الإنسان. يمكن لما نكون على خلق أفضل، نقدر نكون بشر أفضل». قلت له ووافقنى متذكراً كلاماً كنت قلته له من قبل عن أن القرآن الكريم حين أمرنا أن نتفكر فى خلق السموات والأرض وفى خلق أنفسنا كان يقصد أن يعلمنا أن العبادة التقليدية الميكانيكية التى نؤديها أحياناً ليست هى المطلوب من الإنسان. وإنما المطلوب هو العلاقة المباشرة التى يقف فيها الإنسان من خالقه موقف الضعيف الذى هو بحاجة لمن يقويه، الخائف الذى هو بحاجة لمن يطمئنه، الذليل الذى هو بحاجة لمن يعزه، المريض الذى هو بحاجة لمن يشفيه. وهذا هو معنى «لا إله إلا الله» فى ما أظن: إن الإنسان يترجمها فى مواقف الحياة المختلفة لتعنى عند النعمة: «لا رازق إلا الله» وتعنى عند المرض: «لا شافى إلا الله» وتعنى عند الضعف: «لا قوى إلا الله» وتعنى عند الضلال: «لا هادى إلا الله» ومجموع ذلك هو ما جاء فى الأثر من أن معنى «لا إله إلا الله» أنه «لا معبود بحق سواه».
«يااااااااااه، ده انت طلعت بتفهم وأنا اللى كنت بأقول عليك كلمنجى على الفاضى». قال صديقى. «الحقيقة أنا مش متأكد أنا بأفهم أم لا، لكن على الأقل عارف إن أنا مش هأقدر أعيش حياتى إلا إذا كنت أستوعب تناقضات هذه الحياة وهو ما جعلنى فكرت وقرأت وجمعت العبارات التى كلما احترت وجدت فيها الإجابة على حيرتى». هذا كان ردى، ولكنه سأل: وما هذه العبارات؟
«لا تحمدَنّ أحداً على فضل الله، ولا تذمنّ أحداً على ما لم يعطك الله، فإن رزق الله لا يسوقه إليك حرص حريص، ولا ترده عنك كراهية كاره، وإن الله بفضله وعدله قد جعل الراحة والفرج فى الرضا واليقين، وجعل الهم والحزن فى السخط والشك. سبحانه يعطى من يشاء بفضله ويمنع من يشاء بعدله، ولا يسأله مخلوق عن علة فعله ولا يعترض عليه ذو عقل بعقله، سبحانه قد يعطى وهو يمنع وقد يمنع وهو يعطى، وقد تأتى العطايا على ظهور البلايا وقد تأتى البلايا على ظهور العطايا وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شراً وهو خير لكم، والله يعلم وأنتم لا تعلمون. ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا فى الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير، وهو الذى ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولى الحميد». قلتها لصديقى، ووجدته متأثراً. وقال لى: «هل ممكن تخلى شهر رمضان فرصة لأن تكتب فى هذه الروحانيات والأخلاقيات؟». وعدته بأن أحاول. وجعله الله شهراً مباركاً علينا جميعاً. وتذكروا أن كل أسباب الترفيه من مسلسلات ومباريات وغيرها سيتم إعادة بثها مرات ومرات، فلن تفوتنا من قريب أو بعيد، لكن ما لا يمكن تعويضه هو ثواب رمضان، فنحاول أن نغتنمه وأن نخرج منه أفضل مما دخلنا فيه.