الإيدز

قال المحاضرون فى اليوم العلمى للإحتفال في اليوم العالمي للإيدز، أن الاتصال الجنسي هو الوسيلة الأكثر نقلاً لمرض الإيدز، وأن هذا المرض ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق الدم حيث يكون الشخص سليماً  و يُصاب عندما يدخل إلى جسمه دم مصاب بفيروس الإيدز.

وأضافوا أن التعامل مع مريض الإيدز يكون طبيعيًا لأن المرض لا ينتقل عن طريق المصافحة أو العناق ولا القبلات ، وإنما ينتقل عن طريق العلاقات الجنسية غير المحمية والأدوات الملوثة بالدم والأم الحامل للجنين في فترة الحمل والرضاعة.

وكانت مديرية الصحة بكفر الشيخ ،برئاسة الدكتورة لميس المعداوى، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، قد نظمت يوماً علمياً  للاحتفال باليوم العالمي للإيدز، تحت عنوان "post exposure prophylaxis protocol"،  بالتنسيق والتعاون مع نقابتي الأطباء والصيادلة، بقاعة المؤتمرات الكبرى في نقابة الأطباء في مدينة كفر الشيخ، تحت رعاية اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، والدكتور عمرو أبو سمرة، نقيب الأطباء، والدكتور محمد فهمي، نقيب الصيادلة، والدكتور محمد كمال رزق، مدير إدارة المستشفيات.

 وحاضر فيه  كلًا من الدكتور إبراهيم الكباش، أستاذ الصحة العامة، وطب المجتمع في كلية الطب جامعة كفر الشيخ، وعضو اللجنة الاستشارية العليا للإشراف على الزمالة المصرية واستشاري HIV، والدكتورة شيماء عكاشة، المنسق العام لليوم العلمي، ومسؤول الإيدز، ومدير إدارة الوبائيات والترصد في مديرية الشؤون الصحية.

كما حاضر  فيه الدكتورة مروة صالح أخصائي الكلينكال فارماسي، ومساعد مدير إدارة المستشفيات، والدكتورة يارا فهمي، استشاري الصحة النفسية بإدارة الطب العلاجي بمديرية الشؤون الصحية.