رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)

دعا رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) السابق آفي ديختر الجهاز الأمني وجيش الاحتلال الإسرائيلي إلى العمل على تحويل الأنفاق في قطاع غزة إلى مقبرة لحركة حماس.
وقال ديختر، وهو عضو في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي في مقابلة مع صحيفة "إسرائيل اليوم" نشرتها اليوم (الأحد): "أعتقد أن من شأن العمل الحكيم لجهاز الأمن بشكل عام، والجيش الإسرائيلي بشكل خاص، أن يحول الأنفاق في غزة إلى مقبرة كبرى لحماس".

وأضاف: "هذا هو الهدف الذي يجب العمل عليه وذلك بفضل المفاهيم المتعلقة بمحاربة المقاتلين من تحت الأرض..يمكن لهذا أن يقصر جدا الطريق لدفن عشرات، مئات، بل وآلاف الإرهابيين" (على حد قوله).

وتابع ديختر قائلا:"هذه رؤيا أؤمن بها جدا، وهذا تهديد يمكن تحويله إلى فرصة".

وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن "حماس" تمكنت من ترميم جزء من منظومة أنفاقها التي تمتد بعضها إلى داخل إسرائيل بعد أن كانت قد تضررت خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في صيف 2014.

وكشف رئيس الأركان الإسرائيلي غادي أيزنكوت مؤخرا أن إسرائيل ستستثمر الملايين لإقامة حاجز بين قطاع غزة وإسرائيل للتصدي لخطر الأنفاق. كما شوهد خلال الأسبوع المنصرم أيضا أجهزة حفر وجنود إسرائيليون على الحدود مع قطاع غزة وهم يعملون على البحث عن الأنفاق.