الصحف العراقية

أبرزت الصحف العراقية الصادرة اليوم، الأحداث التي شهدتها جلسة مجلس النواب العراق أمس، التي كان من المؤمل أن تشهد اختيار أحد المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية, لكنها أجلت نصف ساعة ومن ثم أجلت إلى اليوم بسبب عدم اكتمال النصاب.

وركزت اهتمامها على عدم توافق الحزبين الكرديين الرئيسين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على مرشح واحد لهذا المنصب, وإصرارهما على الذهاب إلى البرلمان بمرشحين اثنين هما فؤاد حسين للأول وبرهم صالح للثاني.

واهتمت صحف الثلاثاء بالدعوات الموجهة من قبل الكتل السياسية العراقية للحزبين المذكورين لتوحيد موقفهما من أجل الإسراع في انتخاب رئيس الجمهورية والمضي في تشكيل الحكومة بعدما أنهى البرلمان انتخاب هيئته الرئاسية وفق السياقات الدستورية.

ونبهت إلى أن الموعد النهائي لاختيار رئيس الجمهورية سيكون وفق الدستور العراقي النافذ، لذا سيتعين على النواب اختياره في جلسة اليوم من بين سبعة مرشحين كرد, من أصل 24 مرشحًا من قوميات مختلفة.

واستبعدت صحف اليوم أن يحقق أي من المرشحين فوزًا في الجولة الأولى من التصويت البرلماني, لأنه من الصعوبة بمكان حصول أي مرشح على أصوات 220 نائبًا ,أي ثلثي عدد أعضاء البرلمان البالغ 329 نائبًا.

وعرجت صحف العراق على التفاهمات الجارية بين الكتل السياسية العراقية الآن لتشكيل الحكومة الجديدة, متوقعة أن يتم ذلك بعد حسم تسمية شروط وملامح الكتلة الأكبرمن قبل المحكمة الاتحادية.