مضخة الأنسولين

صرَّح رئيس البعثة الطبية لحجاج الجمعيات الأهلية عضو مجلس أمناء المؤسسة القومية لأعمال الحج والعمرة في وزارة التضامن الدكتور محمد لبنة، بأنَّ الحاجة المصرية نصرة مهدي عبد الهادي، تعرضت لحادث سقوط في المسجد الحرام، أدى إلى إصابتها بكسر كبير في القدم.

وأوضح الدكتور لبنة، أنَّ البعثة الصحية للحجاج اضطرت لتحويلها إلى مستشفى النور في مكة المكرمة لإجراء عملية جراحية وتركيب شريحة ومسامير في قدمها، وهي أول عملية جراحية للحجاج، مؤكدا أن الحالة مستقرة حتى الآن.

وأضاف الدكتور لبنة، في تصريح خاص إلى "مصر اليوم"، أن عدد الحالات المرضية بين حجاج الجمعيات بلغ حتى الآن 6 حالات، وأن جميعهم مصابين بالفشل الكلوي.

وأشار إلى أنه يتم إجراء 1200 كشف طبي يوميا على الحجاج في 6 عيادات مقسمين على الفنادق المقيمين بها، موضحا أنه يوجد 3 عيادات في فندق الإيمان جراند، وعيادتين في فندق رامادا، وعيادة في فندق أبراج مكة، وذلك من جولات تقوم بها البعثة على الفنادق.

في سياق متصل، أعلن مدير المؤسسة القومية لأعمال الحج والعمرة في وزارة التضامن أيمن عبد الموجود، أن جميع حجاج الجمعيات وعددهم 10 ألاف حاج وصلوا إلى الأراضي المقدسة، وأن آخر رحلة وصلت، الخميس، من مطار القاهرة في تمام الساعة التاسعة صباحًا، وهم حجاج محافظة القليوبية وعددهم 484 حاجًا.

وأضاف عبد الموجود، أنه لا يوجد أي بعثات أخرى من الحجاج، حيث استقبلت المملكة السعودية إجمالي حصة حجاج الجمعيات الأهلية وهم 10 ألاف حاج،  حتى الخميس وهو اليوم الأخير لدخول أفواج الحجاج إلى الأراضي المقدسة من جميع البعثات، حيث أغلقت السعودية أمس الخميس، أبوابها لانتهاء دخول أفواج الحجاج.

وأكد أنه يتم إتباع برنامج متكامل لرعاية حاج الجمعيات الأهلية من خلال لجان الاستقبال في المطار والتسكين والتغذية والرعاية الاجتماعية و القيام بالزيارات الميدانية للحجاج في مقر إقامتهم للوقوف على احتياجاتهم ذوي الاحتياجات الخاصة من المرضى وكبار السن، وكذلك تنفيذ برامج التوعية الدينية بمناسك الحج والمقرر عقدها في الفنادق يوميا.

وشدد عبد الموجود، على أن البعثة تقوم بصرف تعويض فوري لكل حاج يفقد أمواله من لكافة الحجاج المصريين من حجاج القرعة والسياحة.