الرجيم

يعاني عدد كبير من الأشخاص المصابين بالسمنة من عوائق نفسية تمنعهم من تحقيق هدفهم في خسارة الوزن الزائد باتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة الرياضة بشكل يومي لضمان خسارة الوزن الزائد والاستمتاع بجسم رشيق ومثالٍ.

الدكتور محمود عثمان استشاري أمراض السمنة والنحافة، يوضح لسيدات "بيت العز" العوائق النفسية التي تقف دائما وراء صعوبة تحقيقهن لهدف خسارة الوزن ليتمكن من التغلب عليها والبدء الجدي في الخطوات التي تساعدهن على تحقيق هدفهن.

المظهر
تعتقد الكثيرات أن مظهرهن بعد خسارة الوزن لن يكون على ما يرام، هذا الاعتقاد غير صحيح؛ فالكثير من الناس يستمتعون بمظهر أكثر من رائع بعد خسارة الوزن خاصة بممارسة التمارين الرياضية مع نظام غذائي صحي، لذلك لا تخشي من مظهركِ بعد خسارة الوزن وتأكدي أنك ستصبحين أفضل صحيا.

الفشل
يعاني الأشخاص المقبلون على اتباع نظام غذائي لخسارة الدهون من الخوف من الفشل وعدم تحقيق نجاح ملحوظ في وقت قصير، الخوف من الفشل في حد ذاته من الأمور التي تتسبب في وضع العديد من العوائق النفسية أمام الشخص، لذلك احرصي على تجنب الشعور بالخوف قبل أو أثناء اتباعكِ لنظام غذائي لخسارة الوزن أو مع اتباع نشاط حركي للتخلص من الوزن الزائد لتحقيق هدفكِ بسهولة.

نوعية الطعام
يعتقد الكثير من الناس أن اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن يستلزم نوعية طعام مناسبة للريجيم وتناول كميات قليلة لا تكفي للشعور بالشبع، وهذه المعلومات خاطئة؛ فاتباع نظم غذائية لخسارة الوزن بأمان لا يتضمن الحرمان من الوجبات التي تفضلينها عدا الوجبات السريعة، كذلك الأمر بالنسبة للكميات فيمكنك تناول كميات أكبر طالما تمارسين تمارين رياضية لخسارة السعرات الحرارية الزائدة.

طول الفترة
الإصابة بالملل من الأمور التي تتسبب في توقف اتباع النظام الغذائي لخسارة الوزن؛ حيث يعتقد الكثير من الناس أنهم بمجرد مرور شهر من اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية أنهم سيحصلون على الوزن المثالي إلا إن الأمر يستلزم بعض الوقت خاصة في حالات اتباع أنظمة غذائية تعتمد على خسارة الوزن على المدى البعيد، لذلك احرصي على التأقلم مع الوضع الجديد ولا تبحثي عن السلبيات فيه لتستمتعي بجسم رشيق بعد إتمامكِ للبرنامج الغذائي.