كورونا

نجح فريقٌ بحثيٌّ سعودي في جامعة الملك عبدالعزيز، في التعرف على 3 فيروسات متحولة جديدة للفيروس، الأمر الذي قادهم للوصول إلى اللقاح القاتل للفيروس نهائيًّا بين الإبل ناقلة المرض.

ووثّقت مجلة "ساينس" العلمية المرموقة في مجالات البحث العلمي الموضوع، حيث نشرت البحث بعد موافقة 4 محكمين دوليين على الاكتشاف.

وبعد خمسة أعوام من ظهور أول حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا"، تمكن فريق المجموعة البحثية للتقنية الحيوية في جامعة الملك عبدالعزيز برئاسة البروفيسور جمال صابر من عزل وتعريف عددٍ من فيروسات كورونا بالتعاون مع فريق من جامعة هونج كونج؛ حيث تم إجراء مسح شامل على الإبل في جدة والرياض والطائف، والحصول على العينات الضرورية للبحث وإجراء التحاليل الجينومية لكامل الفيروسات، بالإضافة إلى إجراء تحليل النشوء والتطور، وفقًا لصحيفة "عكاظ"، الخميس (28 يناير 2016).

ويُعد هذا الكشف العلمي نقلة نوعية نحو التعرف على مسببات المرض في الإنسان، بعد توصل الباحثين إلى حقيقة وجود فيروس آخر نتج عن الاتحادات الجينومية للفيروسات الأخرى مع بعضها بعضًا، ويُعد الكشف خطوة مهمة في طريق مكافحة المرض عبر تصنيع اللقاحات لتحصين قطعان الإبل كمرحلة أولى قد تكون كافية للقضاء على المرض في الإبل، ومنع انتقاله إلى البشر.