مريض بالقلب

بمناسبة اليوم العالمي للقلب تقوم مؤسسة حمد الطبية بتوعية الجمهور في قطر حول الأنماط الصحية الواجب اتباعها للوقاية من أمراض ومشاكل القلب.

ويحتفل العالم سنويًا باليوم العالمي للقلب الذي يصادف التاسع والعشرين من سبتمبر في كل عام والذي يعدّ فرصة للأفراد من مختلف بقاع الأرض للمشاركة بصورة فاعلة في مكافحة أمراض القلب والشرايين والوقاية منها، حيث ستقام اليوم فعاليات خاصة لمرضى وزوار مستشفى القلب بهدف التوعية حول أمراض القلب والشرايين وطرق الحفاظ على قلب صحي سليم.

وتعتبر أمراض القلب والشرايين أحد أهم أسباب الوفاة حيث تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن 31% من إجمالي الوفيات المرضية في العالم ناجمة عن الإصابة بهذه الأمراض.

من جانبه أشار الدكتور عبد العزيز الخليفي، رئيس قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى القلب التابع لمؤسسة حمد الطبية، إلى أن أمراض القلب والشرايين يمكن تجنبها من خلال التعرف على المخاطر المثبتة والمؤدية إلى الإصابة بهذه الأمراض ومن ثم التصدي لها، وقال: " تحدث النوبات القلبية والجلطات الدماغية نتيجة لتوقف تدفق الدم إلى القلب والدماغ، ويكون ذلك بدوره ناجم عن تراكم الترسبات الدهنية على السطوح الداخلية للشرايين الموصلة للدم إلى كل من القلب والدماغ".

ويضيف الدكتور الخليفي: " هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي مجتمعة إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومن بين هذه العوامل التدخين والحميات الغذائية غير الصحية والسمنة وقلة النشاطات البدنية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، ويمكن لبعض التغييرات البسيطة في الحميات الغذائية واتباع بعض الأنماط الحياتية الصحية أن تساهم إلى حد كبير في الوقاية من هذه الأمراض".

ويركز شعار اليوم العالمي للقلب لهذا العام على إيجاد البيئة الصحية للحفاظ على صحة القلب ويؤكد على ضرورة تبني أنماط حياتية صحية لتحقيق هذا الهدف.

وقدّم الدكتور الخليفي مجموعة من النصائح التي من شأنها التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتي أوصى بها الاتحاد العالمي للقلب ومقرّه في سويسرا والتي تشمل ما يلي:

* التقليل من تناول الأطعمة الجاهزة والتي تكون عادة غنية بالسكر والدهنيات والأملاح الضارة.

* تناول خمسة حصص من الخضار والفواكه يوميًا على أقل تقدير.

* خفض كمية ملح الطعام المستهلكة يوميًا إلى ملعقة صغيرة واحدة يوميًا.

* تحضير وجبات الطعام في المنزل.

* الإقلاع عن التدخين باعتبار أن الشخص الذي يمتنع عن التدخين يكون قدوة لأطفاله.

* ممارسة المزيد من النشاطات البدنية والانخراط في النشاطات في الهواء الطلق مثل ركوب الدراجات الهوائية والعمل في حديقة المنزل أو المشي، وذلك بالحد من فترات الجلوس لمشاهدة البرامج التلفزيونية أو أجهزة الكمبيوتر.

* معرفة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين الخاصة بك، وذلك من خلال استشارة طبيبك والذي يقوم بقياس ضغط الدم وطلب التحاليل لتحديد نسب الكولسترول والجلوكوز في دمك إضافة الى معرفة كتلة الوزن ( معامل الوزن بالنسبة للطول) لديك، ومن ثم وضع الخطة العلاجية التي تحتاجها.

* مارس بعض النشاطات البدنية أثناء وجودك في العمل، وذلك من خلال صعود السلّم بدلاً من استخدام المصعد والوقوف لاستخدام الهاتف واستقطاع فترات لتحريك عضلات جسمك من وقت لآخر.

* تشجيع الأطفال على ممارسة النشاطات البدنية والرياضية وفي تنفيذ بعض الأعمال المنزلية.