الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

أكد وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، تلقى القطاع تأكيدات وتطمينات من البترول بتوفير الوقود المطلوب لتشغيل كامل وحدات الكهرباء طوال شهور الصيف، بما يضمن تأمين وتوفير التيار بكفاءة عالية واستمرارية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير الكهرباء لجميع المواطنين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده ورؤساء شركات إنتاج الكهرباء الخمسة، حيث تم استعراض موقف العمل في مشاريع إنتاج الكهرباء الجديدة وتأكيد تشغيل أولى مشاريع الخطة العاجلة يوم 30 آيار/ مايو المقبل، على أن يكتمل إضافة قدرات تصل إلى 7 آلاف ميجاوات خلال الصيف.

واستعرض الوزير نتائج زيارة وفد رؤساء شركات إنتاج الكهرباء للصين وزياراتهم لمشاريع انتاج الكهرباء من طاقة الفحم والضخ والتخزين وما تم الاتفاق عليه من مشاريع تعاون مشترك.

وأكد الوزير، ضرورة العمل بأقصى جهد وأسرع الطرق لتنفيذ المشاريع الجديدة ووضعها على خريطة الانتاج.

وأوضح المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء استمرار حالة الاستقرار التي تسود الشبكة، مؤكدًا وصول مركب  تسييل الغاز الطبيعي إلى مصر تمهيدًا لبدء تلقي شحنات الغاز الطبيعي، مما يسهم بفاعلية فى تلبية احتياجات الشبكة الكهربائية الموحدة والتي تحتاج إلى كميات وقود تبلغ 147 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا خلال ذروة شهور الصيف وشهر رمضان.

وأضاف الدسوقي أن توافر هذه الكميات من شأنه عدم اللجوء لتخفيف الأحمال واستقرار التيار للمواطنين طوال اليوم، إلا في الظروف الطارئة والاستثنائية مثل خروج اضطراري لمحطة توليد أو تعطل خط لنقل الكهرباء أو أعطال فنية معتادة.

وأكد الدسوقي أن معدلات العمل في الخطة العاجلة وصلت إلى 80 %، وأن نهاية الشهر المقبل ستكون نهاية لأعمال التوسعات والصيانة والإحلال والتجديد للشبكة، لتلبية متطلبات المواطنين مع ارتفاع درجات الحرارة، وأن هناك استعدادات خاصة في جميع القطاعات لتلبية متطلبات المواطنين بصورة كاملة، مؤكدًا انتهاء اعمال التطوير لمحطة توليد السد العالي لتعمل بكامل قدراتها.