منظمة الصحة العالمية

طلبت منظمة الصحة العالمية الخميس من السيدات الحوامل عدم حضور منافسات اولمبياد 2016 في البرازيل، البلد الذي ينتشر فيه بشكل خطير فيروس زيكا.

وفي بيان مشترك نشرته مع منظمة الصحة في القارة الأميركية، وجهت منظمة الصحة العالمية قائمة من النصائح الى الرياضيين المشاركين والزوار الذين سيقصدون ريو دي غانيرو لحضور الألعاب الأولمبية والبارالمبية من 5 آب/اغسطس إلى 18 ايلول/سبتمبر. وتعتبر البرازيل واحدا من 58 بلدًا ينتشر فيها هذا الفيروس الذي ينتقل بواسطة البعوض ويتسبب بتشوه كبير في الجمجمة لدى الاجنة يتمثل بصغر الرأس بشكل لافت.

وتشير المنظمتان إلى أن الألعاب تقام في البرازيل في فصل الشتاء، الفترة التي ينخفض فيها نشاط البعوض وتخف فيها الاخطار، لكنهما حسب البيان "تستمران بنصح السيدات الحوامل بعدم السفر الى مناطق انتقال فيروس زيكا بما فيها ريو دي غانيرو". ويذكر البيان ايضا "ينصح ازواج الحوامل العائدون من مناطق انتشار الفيروس باستخدام الواقيات او الامتناع عن ممارسة الجنس خلال فترة الحمل".

وتنصح المنظمتان ايضا الرياضيين والزاور باستخدام مواد واقية من لسعات البعوض عدة مرات في اليوم وارتداء ملابس فاتحة الالوان وطويلة تغطي اكبر قدر من الجسم والاقامة في غرف مكيفة، وكذلك عدم اقامة اي علاقة جنسية خلال اقامتهم وخلال 4 اسابيع من عودتهم. وينصح البيان ايضا بعدم الذهاب الى الاماكن الفقيرة وتلك التي تغص بالسكان حيث يتطور البعوض بسبب عدم توفر الشروط الصحية. وتأتي البرازيل في مقدمة الدول على صعيد عدد الاصابات التي طالت ميلون ونصف مليون شخص منذ مطلع 2015، تليها كولومبيا.