المهندس خالد عبدالعزيز

شهد وزير الشباب والرياضة، المهندس خالد عبدالعزيز، الثلاثاء، فعاليات الجلسة التي عقدتها لجنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجلس النواب برئاسة النائب محمد علي يوسف، وبحضور النائب المهندس محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، والسادة النواب أعضاء لجنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
 
وأكد وزير الشباب والرياضة دعم الوزارة الكامل لأي مبادرات خاصة بتدريب وتشغيل الشباب، وتنفيذ الدورات التدريبية المقترحة للشباب في مختلف المحافظات من خلال استضافة الشباب المشاركين في المدن الشبابية التابعة للوزارة لتنفيذ الدورات التدريبية لهم بجانب تنظيم برنامج ثقافي ترفيهي.
 
فيما اقترح المهندس السويدي تبني وزارة الشباب بإنشاء مقرات لبيع السلع المقدمة من الشباب في مشاريعهم الصغيرة داخل مراكز الشباب في مختلف المحافظات على أن يتم التنسيق مع لجنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجلس النواب فيما يخص خطة إقامة مقرات توزيع السلع بمراكز الشباب في مختلف المحافظات.
 
وفي هذا السياق، رحب وزير الشباب بالتعاون مع كل الجهات المعنية في تنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب، وتوفير الدعم اللوجستي المطلوب، واستضافة معارض الشباب لعرض منتجاتهم داخل المنشآت الشبابية في جميع المحافظات كنوع من أنواع التسويق لمشاريعهم.
 
وطالب الوزير أعضاء لجنة المشاريع الصغيرة بتضافر جهود المؤسسات الحكومية، ووضع خطة محددة توضح مشاركة كل وزارة في تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لافتين إلى أنه قد تم تخصيص مجموعة من الأراضي في مختلف المحافظات؛ لإقامة "حضانات" للمشاريع الصغيرة للشباب ويتبقى التمويل هو التحدي الراهن أمام تلك "الحضانات".
 
وفي هذا الصدد، أوضح وزير الشباب والرياضة أنه من الممكن المساهمة في توفير نسبة من دعم حضانات المشاريع الصغيرة من خلال صندوق التمويل الأهلي لرعاية النشء والشباب.
 
ومن جانبه، اقترح رئيس لجنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة عقد جلسة أخرى يتم خلالها عرض بروتوكول عمل شامل لتدريب الشباب، على أن يتضمن البروتوكول الخطة التنفيذية والمضمون والمحتوى التدريبي والرؤى والمحددات الخاصة بكل محافظة وما تحتاجه من مشاريع صغيرة ومتوسطة يتم تدريب الشباب عليها.