مانشيستر سيتى

رغم صفقة الانتقال القياسية لرحيم سترلينج إلى مانشستر سيتي ، إلا أن ريتشارد سكودمور رئيس رابطة الدوري الانجليزي الممتاز، قال إنه سيكون من القسوة القاء اللوم على قواعد تحديد حصة للاعبين الذين نشأوا محليا في زيادة أسعار اللاعبين الانجليز.

وانضم لاعب الوسط سترلينج إلى سيتي قادما من ليفربول الثلاثاء مقابل 49 مليون جنيه استرليني  وفقا لتقارير في وسائل اعلام بريطانية وهو رقم قياسي للاعب انجليزي ويزيد على قيمة انتقال آندي كارول من نيوكاسل يونايتد إلى ليفربول مقابل 35 مليون استرليني عام 2011.

وتزيد قيمة شراء لاعبين في بداية مسيرتهم الدولية على ما أنفقه ليفربول للتعاقد مع لويس سواريز مهاجم اوروجواي من اياكس امستردام أو مقابل انتقال التشيلي اليكسيس سانشيز من برشلونة لارسنال.

كما أنفق سيتي على ضم لاعب الوسط جيمس ميلنر الذي لا يلعب كثيرا مع انجلترا مبلغا يزيد عما دفعه لضم الاسباني الدولي ديفيد سيلفا في 2010، بينما ضم مانشستر يونايتد الظهير الايسر الشاب لوك شو الموسم الماضي مقابل ضعف ما دفعه لشراء ماركوس روخو الذي شارك مع الارجنتين في نهائي كأس العالم.

وفي ظل قوانين الدوري الانجليزي الممتاز التي تحتم على كل فريق امتلاك ثمانية لاعبين نشأوا محليا اذا أراد أن يبلغ حجم قائمته 25 لاعبا أصبح الطلب على المواهب المحلية شديدا بشكل لا سابق له لكن سكودامور لا يشعر بوجود ارتباط مع زيادة الأسعار.

وقال سكودمور اثناء حضوره بطولة الكأس الآسيوية لأندية الدوري الانجليزي الممتاز المقامة في سنغافورة: "لا يمكن القول إن هناك تحليلا منهجيا لقيمة اللاعبين الذين نشأوا محليا".

ويرى سكودمور أن السبب وراء القيمة الباهظة لسترلينج هو عدم رغبة ليفربول في ترك الجناح البالغ من العمر 20 عاما.

وأضاف: "لا أعرف ما اذا كان ذلك مكافأة للاعبين الانجليز أو لا، في النهاية مانشستر سيتي أراد رحيم سترلينج، مانشستر سيتي يملك القدرة على البحث في كل العالم ويقرر ماذا يريد، رأى سيتي أنه يريده وليفربول لم يرغب في بيعه، إذن ما نراه هو منافسة متوترة، ترون السعر وقد أصبح عاملا لاخراج رحيم سترلينج من ليفربول، هذا كل ما نراه".

وجدد سكودمور معارضته لخطط جريج دايك رئيس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم لزيادة حصة اللاعبين الذين نشأوا محليا إلى 12.

وقال رئيس رابطة الدوري: "هناك نظام في الوقت الحالي لتحديد الحصة يقول إنه لا يمكن أن يكون أكثر من 17 لاعبا لم ينشأوا محليا، نعتقد أن هذا مناسب ولا نظن أنه يجب زيادة العدد".