الأهلي يتأهل لدور ال16 بدوري الأبطال

 

تأهل الأهلي المصري  الى دور ال16 في دوري ابطال افريقيا ، بعد تغلبه بهدفين نظيفين على ضيفه ريكرياتيفو الأنجولي ، في المباراة التياقيمت بينهما مساء السبت على ملعب برج العرب في اياب دور ال32 في دوري الابطال ، بعدما كانت انتهت نتيجة مباراة الذهاب بالتعادل السلبي .

سجل ثنائية الاهلي رمضان صبحي  ، والبديل الغاني جون انطوي (82)، في هجوم مكثف من لاعبي الأهلي ، لتسجيل هدف مبكر يربك حسابات الضيوف ، وهو ماتحقق من خلال المتألق رمضان صبحي (10) من مجهود فردي ، تسلم الكرة من خارج منطقة الجزاء ، وراوغ مدافع ريكرياتيفو إدواردو سيموس ، ووضع الكرة على يمين الحارس ريكاردو بابتستا  .

واهدر مؤمن زكريا ، فرصة القضاء على امال الضيوف مبكرا ، حينما انفرد من تمريرة طولية لعبد الله السعيد ، لكنه سددها ضعيفة في يد الحارس، بينما شكّل  صبري رحيل ورمضان صبحي  ازعاجًا كبيرًا لدفاعات الفريق الانجولي في الجبهة اليسرى ، لكن الجابوني ماليك ايفونا فشل في انهاء هجمتين خطيريتن في المرمى ، بتسديدهما براسيتين بجوار القائم .

واندفع لاعبو ريكرياتيفو بعشوائية للنواحي الهجومية ، ونجحوا في تهديد مرمى احمد عادل من راسية لدياوارا مرت بجوار القائم ، ثم انقذ الحارس احمد عادل عبد المنعم مرماه من فرصة هدف من تسديدة قوية لقائد الفريق داريو ، ارتدت للدفاع حولها الى ركنية، وكثّف لاعبو الاهلي من محاولاتهم الهجومية في الدقائق الأخيرة ، وفرط حسام غالي في فرصة لاتعوض حينما اخط أ الحارس في تسديد الكرة تسلمها غالي وسددها في الحارس ،  واهدر رامكي ربيعة فرصة جديدة حينما ارسل عبد الله السعيد عرضية متقنة من ركنية ، قابلها ربيعة الغير مراقب براسية قوية علت العارضة .

وأجرى المدير الفني لريكرياتيفو الانجولي تغييرًا هجوميا مع بداية الشوط الثاني بنزول لويس فيلبي بدلا من داني ليلعب بمهاجمين ، ثمدفع ببريتو  املا في تسجيل هدف التقدم، وشكل لاعبو ريكرياتيفو خطورة  على لاعبي الاهلي في الدقائق الاولى من الشوط الثاني ، خاصة من تمريرة عرضية ، انقذها رامي ربيعة قبل وصولها لفيلبي المواجه للمرمى  .

رد الاهلي سريعًا بانطلاقة خلف دفاع ريكرياتيفو ، ومرر عرضية خطيرة انقذها الكمدافع الكاميروني داني قبل وصولها للمنفرد ايفونا ، ثم سجل رامي ربيعة هدف من راسية رائعة ، الغاه الحكم بداعي التسلل، وزادت خطورة ريكرياتيفو بعد لعبهم ب 3 مهاجمين ،  ليتدخل المدير الفني للأهلي الهولندي مارتن يول بخروج من عبد الله السعيد ونزول وليد سليمان ، الذي صنع فرصة هدف لاتعوض من اول لمسة ، انفرد بها ايفةونا ، الذي تباطئ الى ان امسكها الحارس .

وواصل المدير الفني البرتغالي تغييراته المجازفة ليلعب كابيبي في خط الهجوم كمهاجم رابع بدلا من قلب الدفاع  ادي ، املا في خطف هدف التأهل .

ولعب خط دفاع الاهلي دورًا محوريا احمد حجازي ورامي ربيعة ومحمد هاني دورا محوريا في الدقائق الاخيرة من المباراة ، بانقاذهعم اكثر من فرصة كانت كفيلة بخروج الاهلي من البطولة ، ابرزها عرضية خطيرة داخل منطقة الجزاء ، انقذها هعاني قبل وصولها للمنفرد كابيبي ، ثم اهدر انقذ ربيعة فرصة من امام لويس فيلبي المنفرد بالمرمى ويحولها الى ركنية بصعوبة ، ليتدخل مارتن يول بتغيير لتنشيط الهجوم بخروج ايفونا الذي كان خارج الخدمة لمدة 80 دقيقة ، واهدر فيها عدة فرصة واعدة للتهديف ، ليلعب الغاني جون انطوي بدلا منه .

وكافأ جون انطوي المدير الفني، بتسجيل هدف الإطمئنان (82) ، من هجمة منظمة بدأت بتمريرة سحرية بكعب القدم من رمضان صبحي ، انفرد بها وليد سليمان ، مررها لجون انطوي الذي لم يجد صعوبة في وضعها المرمى الخالي  ، وفي الدقائق الاخيرة دفع يول بالبديل احمد الشيخ بدلا من نجم المباراة رمضان صبحي، وانقذ احمد عادل فرصة هدف محقق في الثواني الاخيرة، بتصديه لتسديدة المنفرد فيلبي